آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة العالمية

“كان” الكوت ديفوار .. منتخب أنغولا يجبر الجزائر على التعادل

انتهى اللقاء الذي جمع المنتخب الجزائري والمنتخب الأنغولي على أرضية ملعب بواكي ضمن منافسات الأسبوع الأول من بطولة كأس أمم إفريقيا 2024 بالكوت ديفوار بنتيجة هدف لمثله.

المنتخب الجزائري تقدم في النتيجة عن طريق اللاعب بغداد بونجاح في الدقيقة 18 من عمر المباراة، فيما عدل النتيجة للمنتخب الأنغولي اللاعب جوب مابولولو في الدقيقة 68 عن طريق ضربة جزاء.

ودخل المنتخب الجزائر المباراة بكل من أنتوني مندريا، عيسى ماندي، رامي بن سبعيني، يوسف عطال، ريان آيت نوري، نبيل بن طالب، إسماعيل بن ناصر، يوسف بلايلي، رياض محرز، بغداد بونجاح، فارس شايبي.

ودخل منتخب أنغولا بكل من أديلسون سيبريانو داكروز، تو كارنيرو، جوناتان باوتو، كيالوندا غاسبار، لويد أوجوستو، فريدي، مانويل لويس شو، مانويل كايلانو، ميلسون، زيتو لوفومبو، مابولولو.

ويتواجد المنتخب الجزائري في المجموعة الرابعة إلى جانب أنغولا وبوركينا فاسو، وموريتانيا.

ويشارك منتخب أنغولا للمرة التاسعة في نهائيات كأس أمم إفريقيا، ويسعى لتجاوز دور المجموعات، والذهاب بعيدا في المنافسة، من دون نجمه، مبالا نزولا لاعب فيرونتينا.

في المقابل، يشارك منتخب الجزائر فى منافسات كأس أمم إفريقية للمرة العشرين فى تاريخه، حيث نجح فى التتويج باللقب مرتين فى نسختى 1990 – 2019.

وكان المنتخب الجزائري سجل منتخب ظهوره فى 19 نسخة سابقة ببطولة كأس الأمم الأفريقية، خاض خلالها 77 مواجهة، بعدما كان ظهوره الأول في نسخة 1980.

وتعد كأس إفريقيا للأمم، التي أحدثت قبل كأس أوروبا للأمم بثلاث سنوات، ثاني أقدم تظاهرة قارية بعد كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) التي أحدثت عام 1916.

وقد أنشئت هذه البطولة سنة 1957 وكانت السودان أول بلد يستضيفها، بينما تبقى مصر البلد صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون (خمس بطولات).

ويتطلع 24 منتخبا من بيها 10 منتخبات سبق لها التتويج، للظفر بالبطولة التي زادت قيمة جوائزها بنسبة كبير، كما أن المباراة الإفتتاحية سيواجه فيها أصحاب الأرض اليوم منتخب غينيا بيساو على أرضي ملعب الحسن واتارا.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” إبرام اتفاقيات بث عالمية واسعة النطاق، مع حاملي حقوق البث التلفزيوني من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية ومنطقة البحر الكاريبي، قبل انطلاق الكان السبت المقبل في كوت ديفوار.

وأوضح “كاف”، عبر موقعه الإلكتروني اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية تضمنت حقوق إذاعة البطولة في عدد من الدول، مثل إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا والبرتغال، وبلدان شمال أوروبا والبرازيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *