مجتمع

بعد انقطاعه.. لقاح “BCG” يعود إلى الصيدليات ابتداء من الخميس

أعلنت كل من الجمعية المغربية لطب الأطفال وشبكة أنفوفاك المغرب، الثلاثاء، أن لقاح BCG، وهو لقاح أساسي ضد مرض السل الرئوي، سيعود إلى الصيدليات المغربية يوم الخميس المقبل، الموافق 18 يناير الجاري.

وجاء هذا الإعلان في بيان صحفي مشترك للجمعيتين، تفاعلا مع النقاش في أوساط أطباء الأطفال المرتبط بغياب اللقاح عن الصيدليات، والذي شكل مصدر قلق كبير للآباء والأمهات.

وأوضح البيان أن ممثلي الجمعيتين المهتمين بصحة الأطفال، ربطوا الاتصال بمدير معهد باستور المغرب، بالنظر إلى أن هذه المؤسسة هي التي تتوفر على ترخيص تسويق هذا النوع من اللقاحات (AMM)، وبالتالي يبقى استيراد هذا اللقاح وتوفيره من صميم اختصاصاتها.

وعلى إثر هذا الاتصال، وبعد شرح الوضعية الحالية بكل تفاصيلها وتبعاتها، أكد البيان أن مدير معهد باستور المغرب تعهد بأنه سيتم بذل الجهود الضرورية لكي يكون اللقاح متوفرا في الصيدليات، انطلاقا من يوم الخميس 18 يناير 2024.

وأكدت الجمعيتان على أنهما ستتابعان هذا الوضع الذي شكل مصدر قلق كبير في أوساط أطباء الأطفال في القطاع الخاص، وكذا الآباء والأمهات، خدمة لصحة الطفولة المغربية، وتشددان على أنهما ستظلان تواكبان مع كافة الشركاء والمتدخلين الحكوميين والمدنيين كل ما يهم صحة الناشئة ويساهم في الرفع من معدلات الوقاية في كل مستوياتها.

ويعتبر لقاح BCG، الذي يعطى للمواليد الجدد، من أهم اللقاحات التي تساعد على الوقاية من مرض السل الرئوي، الذي يعد من أخطر الأمراض المعدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *