اقتصاد

بـ81 مليون دولار.. المغرب الرابع عربيا في دعم الشركات الناشئة

يشهد سوق رأس المال الاستثماري بالمغرب تطورا ملحوظا لصالح الشركات الناشئة، مسجلا ارتفاعا بثلاثة مرات سنة 2023، إذ بلغ التمويل من رأس المال الاستثماري داخل المغرب 81 مليون دولار، ما وضعه في الرتبة الرابعة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. 

وحسب ما كشفه تقرير حديث لمنصة Magnitt، المختصة في تحليل البيانات والتي تُستخدم تحليلاتها والبيانات التي تصدرها من قبل البنك الدولي وGoogle، فإن المملكة المغربية حققت تقدما بأربع مراكز مقارنة بسنة 2022، علاوة على ذلك فقد بلغ عدد الصفقات المسجلة 28 صفقة سنة 2023، وهو رقم منخفض بـ 3 في المئة مقارنة مع عام 2022.

التقرير المعنون بـ “ملخص استثمار الشركات الناشئة لعام 2023 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، و المتداول من قبل صحيفة “Le matin”، فإن المملكة العربية السعودية احتلت المركز الأول كأول سوق رائدة في تمويل رأس المال الاستثماري بالمنطقة، حيث استطاعت جذب أزيد من 1.38 مليار دولار من الاستثمارات عام 2023، وهو ما يعزى لأربع صفقات ضخمة، واستثمارات بقيمة لا تقل عن 100 مليون دولار، في قطاعات التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية.

وأوضح المصدر ذاته أن تمويلات رأس المال الاستثماري انخفضت بدولة الإمارات العربية المتحدة، بنسبة 45 بالمئة خلال عام واحد فقط، محتلة بذلك المركز الثاني بمبلغ 691 مليون دولار، بعدما كانت على رأس قمة الهرم في السابق، إلا أنها احتلت المركز الأول من حيث عدد الصفقات التي بلغ عددها 158 صفقة مسجلة انخفاضا بنسبة 9 بالمئة مقارنة مع عام 2022، فيما بلغ عدد صفقات المملكة السعودية 125. 

وفي المقابل حافظت الجمهورية المصرية على مركزها، محتلة بذلك المرتبة 3 في التصنيف، بإجمالي استثمارات بلغ 378 مليون دولار، متراجعة بنسبة 30 بالمئة مقارنة مع سنة 2022، كما أنها حافظت على نفس الرتبة من حيث عدد الصفقات التي شهدت تراجعا بواقع 59 بالمئة، إذ بلغ عددها عام 2023، 69 صفقة. 

وأشار التقرير المذكور أعلاه، إلى أن أزيد من ثلاثة أرباع رأس المال المستثمر في المنطقة شمل خمسة قطاعات رئيسية، حيث تصدر قطاع  التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية المركزين الأول والثاني بمبلغ تمويلي بلغ 1.28 مليار و502 مليون دولار على التوالي، فيما بلغ عدد الصفقات المسجلة على مستوى هذين القطاعين 101 و60 صفقة على التوالي. في المقابل فإن قطاع الرعاية الصحية والتكنولوجيا التعليمية وحلول تكنولوجيا المعلومات، تحتل قائمة أفضل خمسة قطاعات يمولها رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *