سياسة

بقيمة 136 مليون دولار.. المغرب يقدم طلبا لشراء 200 مدرعة تركية

في إطار المساعي الجادة والمتواصلة للمملكة المغربية الراغبة في تعزيز وتحديث ترنسانتها العسكرية، قدم المغرب طلبا لشراء 200 مدرعة تركية من طراز “كوبرا 2″، بقيمة تبلغ حوالي 136 مليون دولار. 

وحسب ما تداولته وسائل إعلام روسية، فإن 20 وحدة من المدرعات المصنوعة من قبل شركة “أوتوكار” سيتم تخصيصها للقوات المسلحة المغربية المشاركة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. 

الجمهورية التركية ستعمل أيضا على على توريد قطع الغيار ومعدات الصيانة، ناهيك عن توفير خدمات التدريب لصالح القوات المسلحة الملكية من أجل التدرب على كيفية استعمال هذه المدرعات حسب العقد. 

عملية تسليم المركبات المدرعة التركية إلى المغرب ستبدأ نهاية العام الجاري وتستمر إلى غاية العام المقبل.

وتتميز مدرعات ” كوبرا 2″ بخبرتها الفائقة داخل الميدان، وبتقنياتها المتقدمة في مجال البحث والتطوير والهندسة، كما تتسم بقدرات عالية فيما يتعلق بمجال الحماية، كما أن اقتناء هذه المركبات من قبل المغرب وتسليم جزء منها للقوات العسكرية المغربية المشاركة داخل قوات حفظ السلام، يساهم في تعزيز قدراته العسكرية من أجل حماية الجنود داخل بيئات العمليات الخطرة. 

جدير بالذكر أن المغرب يُعتبر أحد العملاء الرئيسيين لصناعة الدفاع التركية، حيث استلمت الرباط في أبريل 2021 أول شحنة من طائرات بيرقدار TB2 بقيمة 70 مليون دولار، وفقاً لاتفاق مع شركة بايكار التركية، لتأمين 13 طائرة من هذا الطراز، وذلك بهدف تحقيق أقصى مستويات الحداثة والكفاءة والاستعداد لمواجهة جميع التحديات.

وللإشارة فإن وسائل إعلامية كشفت أن المغرب وقع اتفاقية بقيمة 50.7 مليون دولار مع شركة أسيلسان التركية للحصول على نظام الحرب الإلكترونية من طراز “كورال” بين عامي 2023 و2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *