سياسة

إضرابات طلبة الطب تستنفر الحكومة.. دعتهم للعودة للدراسة ورحبت بمقترحاتهم

دعت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والصحة والحماية الاجتماعية، طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان المنقطعين عن الدراسة إلى استئناف تكويناتهم واجتياز امتحاناتهم لإتمام السنة الجامعية في أحسن الظروف، مؤكدتان على أن باب الحوار يبقى مفتوحا قصد التفاعل الإيجابي مع المقترحات التي تصب في تجويد التكوين الطبي.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن نجاح المقاطعة المقررة للامتحانات بنسبة 100% بكافة كليات الطب والصيدلة العمومية الإحدى عشرة، إضافة إلى أن اللجنة قررت تنظيم مسيرة وطنية بيضاء غدا الجمعة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال من أمام وزارة الصحة إلى ساحة البرلمان رفضا لما أسمته بـ”الوضعية الكارثية التي يعيشها الطلبة داخل منظومة التكوين الطبي”.

إقرأ أيضا: بـ100%.. طلبة الطب والصيدلة يعلنون نجاح المقاطعة بكافة الكليات ويتوعدون بإنزال وطني

واستعرضت الوزارتين في بلاغ مشترك توصلت به “العمق” عددا من الإجراءات التي قامت بها الحكومة في مجال التكوين الطبي، منها تحيين دفتر الضوابط البيداغوجية لدبلوم دكتور في الطب من خلال تخفيض مدة الدراسة للحصول على هذا الدبلوم من 7 إلى 6 سنوات، دون أن يتم المساس بالوضعية القانونية والعلمية والاعتبارية لهذا الدبلوم.

وأضاف البلاغ، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حرصت على إشراك جميع المتدخلين في بلورة تصور شامل يروم تطوير التكوين في الميدان الطبي، جرى عقد عدة اجتماعات أيام 5 و12 و16 و17 و20 دجنبر 2023 مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان تهدف إلى تقديم جميع الإيضاحات المرتبطة بالإصلاح الشامل للتكوين الطبي من جهة، ودراسة مطالبهم والعمل على تلبيتها من جهة أخرى.

وقد حضر هذه الاجتماعات، يضيف المصدر ذاته، ممثلون عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية وكذا عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وممثلون عن طلبة هذه الكليات، مسجلا أن الوزارتين لم تدخرا أي جهد في تجويد التكوين الطبي إذ استجابت لأكثر من 95% من المطالب التي قدمها الطلبة. كما عبر ممثلو الوزارتين على مواصلة الجهود لتلبية باقي المطالب حسب الإمكانيات القانونية والمالية واللوجسيتيكة.

إقرأ أيضا: بعد مقاطعة الامتحانات بكافة الكليات.. طلبة الطب والصيدلة يعلنون عن مسيرة وطنية بالرباط

في السياق ذاته، أشار البلاغ إلى أن وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والصحة والحماية الاجتماعية تعملان على وضع اللمسات الأخيرة للإعلان عن التكوين في السلك الثالث للدراسات الطبية في صيغته الجديدة انطلاقا من توحيد الوضعيات القانونية للأطباء للمقيمين مع العمل على الحفاظ على المكتسبات ومراجعة مدة الالتزام نحو تخفيضها، وذلك بإشراك الأساتذة الباحثين والطلبة.

في غضون ذلك، عملت الحكومة، وفقا للبلاغ، على رصد إمكانيات مالية وبشرية مهمة تروم بالأساس تحسين التأطير البيداغوجي من خلال الرفع من عدد الأساتذة الباحثين لكليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان التابعة للجامعات العمومية بتخصيص أكثر من 1900 منصب مالي، وتطوير كيفيات التحصيل بإدراج التعلم عبر المحاكاة لتطوير المهارات العملية وإعداد موارد رقمية تسهم في فهم أفضل للمفاهيم والمعارف الطبية.

كما قامت باستكمال تجهيز كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان بالوسائل الديداكتيكية الضرورية بتخصيص ميزانية تفوق 1.7 مليار درهم برسم الفترة الممتدة من 2022 إلى 2026، وتحسين ظروف متابعة الدراسة، علاوة على تفعيل عمل اللجنة المشتركة الاستشفائية الجامعية (Commission Hospitalo- Universitaire) للإشراف على التداريب سواء في الشق المتعلق باعتماد الفضاءات الملائمة لتمكين الطلبة من القيام بتداريبهم، أو الشق البيداغوجي المرتبط بالتأطير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *