اقتصاد

بعد إنشاء المنطقة الحرة بين الجزائر وموريتانيا.. هل تتأثر صادرات المغرب نحو بلاد شنقيط؟

رغبة في دفع التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى الأمام، بعد عدم وصوله للأهداف المنشودة، أعلنت كل من الجمهورية الجزائرية ونظيرتها الموريتانية عن إقامة منطقة حرة للتبادل التجاري، هدفها تعزيز والرفع من حجم المبادلات بين الطرفين.

وتتعامل كل من موريتانيا والجزائر في إطار ما يعرف بـ “تجارة المقايضة”، وهي عملية لتبادل سلعة مقابل أخرى دون استخدام وسيلة تبادل مثل النقود.

وفي نفس الوقت فإن العديد من المتتبعين للشأن الإقتصادي من الجانب الموريتاني، اعتبرو أن تحقيق التبادل التجاري يتطلب انسيابية سهلة وسريعة فيما يتعلق بحركة النقود، وهو الأمر الذي يحتاج لمعالجة جادة من أجل تسريع وتعزيز هذا التبادل التجاري.

هذه الخطوة أثارت العديد من التساؤلات حول تأثير المنطقة الحرة بين الجانبين، على الصادرات المغربية نحو موريتانيا، وهل ستعرف السلع المغربية منافسة داخل هذا السوق الإفريقي في المستقبل القريب؟ 

إجابة عن هذه التساؤلات، أوضح المحلل الاقتصادي، التهامي عبد الخالق، أن إقامة المنطقة الحرة بين الجزائر وموريتانيا لن يكون لها تأثير على المدى القصير فيما يتعلق بالمبادلات التجارية بين المغرب وموريتانيا، مضيفا أنه لا يكفي الإعلان عن منطقة حرة لتدفق السلع الجزائرية نحو موريتانيا لكن الخطوة يجب أن يتبعها عرض واقعي لتلك السلع.

واعتبر المتحدث أن الهدف وراء خلق المنطقة الحرة هو خفض كلفة الحقوق الجمركية بالنسبة للجانبين، لكن عدم وجود عرض واقعي للسلع يجعل الخطوة خالية من أي تأثير.

وفي معرض تصريحه أكد المحلل الاقتصادي، لـ “العمق”، أن السلع المغربية تتوفر على تنافسية عالية داخل السوق الموريتانية، مستدركا بأن الإشكال المطروح يتمثل أساسا في الجانب الموريتاني، في حال تفضيله السلع الجزائرية على حساب نظيرتها المغربية، عن طريق رفع الرسوم الجمركية على السلع القادمة من المملكة والمتوجهة نحو السوق الموريتانية. 

وفي ختام تصريحه، اعتبر المحلل الاقتصادي، التهامي عبد الخالق، أن إقدام موريتانيا على رفع الرسوم الجمركية سيؤثر سلبا على أسواقها الداخلية من خلال ارتفاع أثمنة مختلف المنتجات وخاصة الفلاحية منها، مشيرا إلى أن المغرب لن يشكل له الأمر ضررا كبيرا كونه يعمل على تصدير منتجاته نحو السوق الإفريقية ولا يقتصر فقط على موريتانيا.  

المحلل الاقتصادي، محمد جدري، اعتبر بدوره في تصريح لـ “العمق” أن خفض الصادرات المغربية نحو السوق الموريتانية لن تؤثر على الاقتصاد الوطني، خاصة وأن الفلاحة المغربية أضحت تعاني اليوم من جفاف هيكلي وبنيوي، وبالتالي المنتجات التي يتم تصديرها نحو السوق الموريتانية يمكن توجيهها لسد الطلب الداخلي، ما سيؤدي إلى انخفاض أثمان مختلف هذه المنتجات. 

وأوضح المتحدث، أن المغرب يتوجه نحو إفريقيا، ما يمكنه من تصدير مختلف منتجاته نحو العديد من الأسواق غير موريتانيا، على غرار مالي والسنغال. 

جدير بالذكر أن المبادلات التجارية بين الرباط ونواكشوط شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات الماضية، إذ سجلت المبادلات التجارية دينامية غير مسبوقة ناهزت قيمتها 300 مليون دولار سنة 2022، محققة نسبة نمو وصلت إلى 58 بالمائة، حسب ما أبانت عنه معطيات سفارة المملكة المغربية ببلاد شنقيط، ليصبح المغرب بذلك أول مورد للسوق الموريتانية، محتكرا 50 بالمئة من البضائع المستوردة بصفة عامة و73 بالمائة من واردات الجارة الجنوبية القادمة من باقي الدول المغاربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Hmad
    منذ 3 أشهر

    Le Maroc est un voisin de la Mauritanie la politique de ce pays envers le Maroc n.est pas claire vueque le voisin acharnu d.alger utilise la propagande pour déchirer toute relation...ce virus algérien doit être brûler avec un acide....le Maroc doit utiliser les voies maritime Atlantic en accord avec le pays amie de senegale pour acheminer ses marchandises envers les souk d.afric.... la politique de royaume pour trouver d.autre moyen d.acheminement est une bonne voie cette situation va déchirer les nerf cardiaques des salaupard d.alger .....encore une fois vivent l.unite territoriale de Maroc de Tanger a laguewera.... La mort et l.enfer au peuple sioniste d.alger

  • احمد
    منذ 3 أشهر

    كل ماكان لصالح المستهلك المغربي نتمنى أن يتحقق ولو كان على حساب المتوحشين من رجال الأعمال المغاربة ، لايهم أن تكسد تجارتهم وأن يتكبدوا الخسائر ماداموا لايفكرون إلا في عائداتهم سيما الفلاحون الجدد من الاقطاعيين ، ولكن المهم ان يحافظ المغاربة على قدرتهم الشرائية.

  • مغربي حر
    منذ 3 أشهر

    كبار التجار مجرد أنانيين عبيد للمال لا تهمهم معاناة المواطن الفقير اليومية .. لذلك نتمنى أن تتأثر صادراتهم ليتمكن المواطن الفقير من تأمين وجباته اليومية

  • [email protected] HARTITI Mohamed
    منذ 3 أشهر

    الجزائر سوف تستورد الخضر والفواكه من أوروبا للسوقها المحلي و للسوق الموريتانية وهذا سيكلفها كثيرآ ويجعلها تتخلى على أي تعامل مع موريتانيا

  • HARTITI Mohamed
    منذ 3 أشهر

    الجزائر سوف تستورد الخضر والفواكه من أوروبا للسوقها المحلي و للسوق الموريتانية وهذا سيكلفها كثيرآ ويجعلها تتخلى على أي تعامل مع موريتانيا

  • كابر محمد صالح
    منذ 3 أشهر

    المغرب لم يعد كما كان فليصدر طماطمه إلى إسرائيل أو إلى إمارات اليهود لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود....

  • مجهول
    منذ 3 أشهر

    المغرب اصبح مستعمرة صهيونية يجب حصارها و التضييق عليها حتى يعود حاكمها لرشده...

  • الصحراوي المغربي
    منذ 3 أشهر

    الله يسخر المهم سلعتنا نستافدوا منها حنا ماشي نضربوا عليها تمارة واستنزام الماء وفي الاخر دير نشريوها بالغاء لأن بعض تجار لا يهمهم الا الارباح ليس لديهم يعيش الشعب لا الأنانية يربح وبعده الواد

  • كريم
    منذ 3 أشهر

    بلعكس تتأثر مروك لانا موريتانيا ترفض سلع مروك تدخل لاراضيها او تعبر عبر اراضيها وانا افارقة يرفضون سلع مروك لانها مسقية بمياه مجاري صرف صحي لهذا تضر صحة مواطن افريقي وانا موريتانيا لا تحتاج سلع مروك تأخذ كل ما تريده من الجزائر لانا الجزائر ومصر ونيجيريا وحنوب افريقيا اكبر قوات اقتصادية في افريقيا اما مروك بلد فقير جدا مداخيل الجزائر في سنة 740 مليار دولار مداخيل مروك 114 مليار دولار واش جاب لجاب فرق بين نجمة ولحجرة

  • محمد المصطفى
    منذ 4 أشهر

    هل يمكن للمغرب التصدير إلى السنغال ومالي لأنه لاتربطهما حدود

  • Hicham
    منذ 4 أشهر

    Chokran liljaza2ir wamoritanya 3la 9arar li anaho fi maslahat cha3b maghribi hna kana natsanaw lkhir yji mn hokoma sa3a latahtamh had hokoma ila masalih dyalha 3la hsab cha3b ma9hor

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    طريقه ذكيه من الجزائر لاستيراد السلع المغربيه وخاصة الفلاحيه عبر الوسيط الموريتاني كونتر خطه مجلس الامن الجزائر ي لمعاكسه تقدم المغرب في ظل الحقد السياسي والاقتصادي والديني والثقافي والاجتماعي والتاريخي والرياضي والعسكري اللذي ينخر عقول وقلوب الساسه والعسكريين والبوصبعيين الجاره الشرقيه