اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يصدر 32 مليون طن من النفايات.. والمغرب يتذيل الدول المستقبلة لها

التلوث

أفاد مكتب الإحصاء الأوروبي، في آخر بياناته، بأن الاتحاد الأوروبي عمل سنة 2022 على تصدير 32.1 مليون طن من النفايات إلى مجموعة من الدول خارج الاتحاد، وهو ما يشكل انخفاضا طفيفا بنسبة وصلت إلى 3 بالمئة مقارنة مع سنة 2021. 

وحسب البيانات السنوية المتعلقة بتجارة النفايات، فإن تركيا تعتبر الواجهة الرئيسية لصادرات النفايات من الاتحاد الأوروبي، إذ استقبلت سنة 2022 ما حجمه 12.4 مليون طن، أي ما يشكل 39 بالمئة من إجمالي صادرات النفايات الأوروبية.

واحتلت الهند المرتبة الثانية، باستقبالها 3.5 مليون طن من النفايات، تليها المملكة المتحدة (2.0 مليون طن)، سويسرا (1.6 مليون)، النرويج (1.6 مليون)، مصر (1.6 مليون)، باكستان (1.2 مليون)، إندونيسيا (1.1 مليون).

وبحسب المصدر ذاته، فقد تذيل كل من المغرب والولايات المتحدة الترتيب،إذ استقبل كل منهما 0.8طن مليون من نفايات دول الإتحاد الأوروبي.

وانخفضت واردات النفايات من الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 5٪ منذ عام 2021، لتصل إلى 18.7 مليون طن.

وتشكلت النفايات المصدرة أساسا من النفايات المعدنية الحديدية “الحديد و الصلب” بحجم بلغ 17.8 مليون طن، ما يشكل 55٪ من إجمالي صادرات النفايات من الاتحاد الأوروبي.

واستقبلت تركيا 10.7 مليون طن، أي ما يعادل ثلثي (60٪) من إجمالي صادرات النفايات المعدنية الحديدية من الاتحاد الأوروبي.

إضافة إلى ذلك، تم تصدير كميات كبيرة من النفايات الورقية، بلغت 4.9 مليون طن أي ما يمثل 15٪ من صادرات النفايات من الاتحاد الأوروبي سنة 2022، حيث كانت الهند الأكثر استقبالا لهذا النوع من النفايات، (30٪ من إجمالي صادرات النفايات الورقية).

للإشارة فإن الإتحاد الأوروبي استقبل من جانبه 4.2 مليون طن من النفايات المعدنية، ما يعادل 22 بالمئة من إجمالي واردات النفايات.

 كما استقبل الاتحاد بدوره ما يعادل 2.4 مليون طن من الورق وهو ما يمثل %13 من إجمالي واردات النفايات، واعتبرت المملكة المتحدة هي المصدر الرئيسي لتلك النفايات، حيث بلغت 1.3 طن ما يعادل 33٪ من إجمالي نفايات المعادن الحديدية، و1.2 طن من إجمالي واردات النفايات الورقية، ما يمثل 49٪ من إجمالي الواردات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mouhamed El Moustafa
    منذ 3 أشهر

    ما فائدة هذه النفايات

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    خبر عاجل .التحذير من الاطباء من عدم الخطأ الطبي يمنع وصف للمريض المصاب بداء السكر لأن الدواء قد يؤثر على المريض بشكل سلبي شفاء غير ناجح لأن الدواء المصتوع من طرف شركات من الخارج أو من المغرب بسبب في قطع أطراف الأصابع من الارجل وهذه هي دية الأعضاء ومافيها. ونرجوا تحويل المريض الى الراقي لممارسة العلاج بالرقية الشرعية ومن بين هذه المواد الآتية ما زمزم وزيت الحبة السوداء لتعليم المكان محل الآلام وقراءة أيات القرآن على ماء زمزم وشرب ٣ اكواب دون اللجوء إلى الدواء بعون الله تعالى وان شاء تتكرر مرتين أو أكثر. مرض السكر الوحيد الذي لا يوجدعند الطبيب فإن الخطأ في مهنة الطب أمر محتمل ووارد فالاطباء ومساعدوهم بشر يعتريهم ما يعتري من خطأ أو نسيان

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    خبر عاجل .التحذير من الاطباء من عدم الخطأ الطبي يمنع وصف للمريض المصاب بداء السكر لأن الدواء قد يؤثر على المريض بشكل سلبي شفاء غير ناجح لأن الدواء المصتوع من طرف شركات منزالخارج أو من المغرب بسبب في قطع أطراف الأصابع من الارجل وهذه هي دية الأعضاء ومافيها. ونرجوا تحويل المريض الى الراقي لممارسة العلاج بالرقية الشرعية ومن بين هذه المواد الآتية ما زمزم وزيت الحبة السوداء لتعليم المكان محل الآلام وقراءة أيات القرآن على ماء زمزم وشرب ٣ اكواب دون اللجوء إلى الدواء بعون الله تعالى وان شاء تتكرر مرتين أو أكثر. مرض السكر الوحيد الذي لا يوجدعند الطبيب فإن الخطأ في مهنة الطب أمر محتمل ووارد فالاطباء ومساعدوهم بشر يعتريهم ما يعتري من خطأ أو نسيان

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    D