اقتصاد

بأزيد من 1.4 ألف طن.. التوت المغربي الأزرق يغزو الأسواق الآسيوية

يواصل المغرب تعزيز مكانته داخل الأسواق الآسيوية، كأكبر مصدر للتوت الأزرق الطازج لجنوب شرق آسيا، إذ بلغ حجم الصادرات المغربية من هذه الفاكهة 1.4 ألف طن، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى غاية نوفمبر 2023، بنسبة قاربت 50 بالمئة. 

وحسب تقرير لمنصة “EastFruit”، فإن كمية العليق المغربي لم تتجاوز الشحنات السابقة التي تم تصديرها للمنطقة فقط، بل إن المصدرين استطاعوا أيضا توسيع نطاق اشتغالهم بدخول أسواق أخرى. 

وأشار المصدر ذاته إلى أن المنتجات المغربية توجهت بالأساس نحو هونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا، التي شكلت معًا حوالي 96٪ من إجمالي الإمدادات من المغرب في الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2023. 

وأضاف التقرير أن صادرات المغرب من فاكهة التوت الأزرق، ارتفعت داخل أسواق أخرى على غرار تايلاند، إذ ارتفعت الشحنات المصدرة ثلاثة مرات تقريبا، أي ما يعادل 30 بالمائة.

علاوة على ذلك، ارتفعت الصادرات تجاه ماكاو من 26 طنًا إلى 29 طنً، إضافة إلى دخول المنتج المغربي للأسواق الأندونيسية، إذ عمل على إرسال دفعة تجريبية من 720 كيلوغرامًا.

وتعد هونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا، الدول الرئيسية المستوردة للتوت الأزرق بمنطقة جنوب شرق آسيا، كما بلغ حجم الاستيراد من قبل جميع الدول في المنطقة 30 ألف طن بحلول عام 2021-2022، وهو الرقم الذي انخفض السنة الفارطة، بعد تراجع الإمدادات من البيرو والتشيلي. 

وأوضح المصدر عينه أن مجموعة من المصدرين على غرار المغرب تمكنوا من زيادة حصصهم داخل هذه الأسواق الآسيوية، إذ زادت زيمبابوي صادراتها من فاكهة التوت الأزرق بمقدار لا يقل عن 74 بالمئة، أي ما يناهز 1.5 ألف طن محتلة المرتبة الأولى، متجاوزة المغرب.

ومن جانبها ارتفعت صادرات أستراليا نحو جنوب شرق آسيا بمقدار الضعف متجاوزة ألف طن، وبالمقابل فقد ارتفع حجم صادرات الصين بنسبة 300 بالمئة، وعلى الرغم من ذلك فإن الصادرات من الفاكهة الزرقاء لاتزال منخفض إذ لم تتجاوز 650 طن خلال نفس الفترة.

جدير بالذكر أن جنوب شرق آسيا هي إحدى أسرع المناطق نموًا في العالم من حيث زيادة واردات التوت الطازج، ويُدعم هذا النمو من قبل الدخل المتزايد للطبقة الوسطى في العديد من البلدان داخل المنطقة، إضافة إلى العدد الكبير من السياح والوافدين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *