أخبار الساعة، مجتمع

وزارة العدل تستدعي المنظمات النسائية لتعميق النقاش حول المدونة

كشف منتدى الزهراء للمرأة المغربية عن توصله، إلى جانب عدد من المنظمات النسائية، بدعوة من وزارة العدل من أجل الحضور في لقاء تشاوري حول تعديل مدونة الأسرة.

وأوضح المنتدى في بلاغ له، توصلت “العمق” بنسخة منه، أن الدعوة تأتي لأجل مناقشة مواضيع اعتبرتها الوزارة جوهرية وتحتاج مزيد من التحليل والنقاش ويتعلق الأمر بثبوت الزوجية والأموال المكتسبة والتعدد والحضانة والولاية.

بلاغ منتدى الزهراء، اغتنم الفرصة لتجديد التأكيد على ما قال إنها “مواقفه الثابتة اتجاه ورش تعديل مدونة الأسرة”، التي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال احترام مقتضيات الشريعة الإسلامية ومقاصدها السمحة.

وشدد، على على أن تعديل مدونة الأسرة ينبغي أن يهدف إلى حماية وتوفير أسباب تماسك الأسرة وتوازنها باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع، والحيلولة دون تفككها. منتقدا ما قال إنه “تماهي مع بعض الأجندات الإيديولوجية التي تروج لمطالب بعيدة عن الإشكالات الحقيقية للأسرة المغربية”.

ويرى المنتدى أن تعديل المدونة ينبغي أن يستجيب للإشكاليات الحقيقية والواقعية التي تهدد تماسك الأسرة وعلى رأسها ارتفاع نسبة الطلاق وعدم فعالية مسطرة الصلح القضائي والتعقيدات المسطرية للزواج.

وأكد البلاغ على أن  تعديل المدونة الأسرة تؤطره الخطابات الملكية سامية، والرسالة الملكية الموجهة لرئيس الحكومة، وهي المضامين،  التي “وضعت الضوابط الشرعية والمنهجية لهذه المراجعة، بما يستجيب لمعالجة الاختلالات كشف عنها التطبيق العملي للمدونة”، حسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *