أخبار الساعة

اسرائيل اعتقلت أزيد من ألف طفل فلسطيني خلال 2016

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين بأن الجيش الإسرائيلي نفذ ألف حالة اعتقال في صفوف الأطفال الفلسطينيين منذ بداية العام 2016، تتراوح أعمارهم ما بين 11 و 18 عاما، مشيرة إلى وجود ألف و800 معتقل فلسطيني مريض بشكل عام في السجون الإسرائيلية.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن نسبة الاعتقال في صفوف الأطفال زادت بنسبة كبيرة جدا تصل إلى 80 في المائة في المدة المنقضية من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام 2015. وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية حولت بعض هؤلاء الأطفال للاعتقال الإداري وحاكمت بعضهم وفرضت غرامات مالية باهظة على آخرين، إضافة إلى قيامها برفع سقف عقوبة السجن بحقهم استنادا لقوانين شرعها الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، دون مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل، نقلت هبة مصالحة، محامية هيئة شؤون الأسرى، شهادات قاسية تعرض لها الأسرى القاصرون (أقل من 18 عاما) خلال اعتقالهم واستجوابهم. وقالت إن عدد الأطفال المقدسيين الذين صدرت بحقهم أحكام بالحبس المنزلي منذ مطلع العام الجاري، وصل إلى ما يقارب 70 طفلا، مما حول بيوت المقدسيين إلى سجون.

وفي بيان ثان، قالت هيئة الأسرى إن هناك ألف و800 حالة مرضية في صفوف المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية، منها 120 حالة “خطيرة” من الجرحى والمصابين والمعاقين والمشلولين والمصابين بأمراض خبيثة ومستعصية.