العمق الرياضي

الحكومة ترخص لـOCP للاستثمار في كرة القدم وإحداث أكاديميات لاكتشاف المواهب

رخص رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، للمجمع الشريف للفوسفاط بإحداث شركة تابعة تسمى OCP Sport developments، وذلك وفق مرسوم يحمل رقم 2.23.1165 صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية.

وفي بيان الأسباب، أشار المرسوم الذي اطلعت عليه “العمق”، إلى أن هذا المجمع الشرف للفوسفاط تقدم بطلب من أجل إنشاء شركة تابعة تعنى بتطوير الرياضة بالمغرب وخاصة قطاع كرة القدم.

ويهدف المجمع عن طريق إحداث الشركة المذكورة المشاركة في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية في المجال الرياضي، بهدف تعزيز الحكامة وتوفير التكوين وإنشاء بنية تحتية رياضية ذات جودة عالية.

كما يروم من وراء ذلك إنشاء نموذج جديد لتطوير كرة القدم من خلال خلق دينامية فعالة بين مراكز التكوين والأندية المحترفة، وذلك تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خاصة في المدن المجاورة للمواقع الصناعية والمعدنية للمجمع بكل من خريبكة والجديدة وآسفي.

ووفقا للمرسوم ذاتها، فإن الشركة تعتزم تنزيل هذا المشروع من خلال إنشاء وإدارة مراكز وأكاديميات للتكوين من المستوى العالي، مهمتها رفع معايير مراكز التكوين واكتشاف المواهب منذ سن مبكرة.

هذا بالإضافة إلى تطوير مسار أكاديمي متميز بشراكة مع جامعة محمد السادس متعدد التخصصات، وكذا تطوير جسور وشراكات مع مؤسسات رياضية عالمية متخصصة لتوفير فرص لتبادل المعرفة.

الشركة المملوكة بنسبة 100 بالمائة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط سيتم إحداثها برأسمال أولي قمته 39 مليون درهم، فيما تم تقييم الاستثمار الأولي الذي سيتطلبه هذا المشروع في مبلغ 378 مليون درهم ممون بنسبة %60 من الموارد الذاتية أو شبه الذاتية و %40 من الديون البنكية، في حين تطمح الشركة إلى تحقيق عائد داخلي للاستثمار يبلغ 5.4 بالمائة على مدى 25 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *