مجتمع

الـUMT ترحب بإحداث إطار “أستاذ باحث”: سيرفع من القيمة الاعتبارية للأساتذة

رحب نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش)، محمد خفيفي، بإحداث وزارة التربية الوطنية إطار “أستاذ باحث”، مؤكدا على أن ذلك سيرفع من القيمة الاعتبارية للأستاذ الحاصل على شهادة الدكتوراه.

جاء ذلك في كلمة لخفيفي ألقاها في لقاء وطني نظمته الجامعة، أمس الأحد، بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، لأعضاء الهيئة الوطنية لدكاترة قطاع التربية الوطنية.

وقال المتحدث إن معالم الهيكل التنظيمي لهذا الإطار ما زالت غير واضحة، وتحتاج إلى مزيد من الاشتغال والنضال خاصة ما يتعلق منها بالمهام الموكولة للإطار. كما أن مخارج الإطار لا تزال محط نقاش مفتوح.

ويأتي لقاء النقابة لتقديم معطيات حية بخصوص الحوار بشأن ملف دكاترة قطاع التربية الوطنية الذي تسعى الجامعة الوطنية جاهدة إلى الدفع بمجرياته في اتجاه تحقيق الإدماج الشامل لكافة الأطر، وفق تعبير بلاغ في الموضوع.

واقترح الحاضرون لهذا اللقاء بعض المهام التي يمكن أن يتقلدها الأستاذ الباحث بوزارة التربية الوطنية، والتي من شأنها أن ترقى بجودة المنظومة.

ومن تلك الاقتراحات، إحداث مراكز أو خلايا جهوية للبحث التربوي تتكلف بإنجاز الدراسات والبحوث التي يمكن للوزارة الاعتماد عليها في تشخيص الوضع، وإنجاز التقييمات اللازمة، واقتراح الاستراتيجيات البديلة، وتتبع الخطط الإصلاحية بالقطاع.

كما اقترح الاساتذة الحاضرون الاستفادة من طاقاتهم وخبراتهم الأكاديمية في مراكز التكوينات المختلفة سواء التابعة لوزارة التربية الوطنية أو التابعة لوزارة التعليم العالي بما يتلاءم والاختصاصات العلمية المطلوبة.

وفي السياق ذاته، دعا محمد خفيفي إلى ضرورة خلق آلية للتفكير الجماعي المستمر بخصوص المقررات التنظيمية للإطار الجديد، جهويا ووطنيا. كما ألح على أهمية الإنتاج الفكري للأستاذ الباحث من خلال إنجازه للبحوث العلمية ونشرها وطنيا ودوليا.

وشدد على ضرورة إسهامه المسترسل من خلال العمل بجد في مجال البحوث التربوية، سواء تعلقت بالبرامج والمناهج، أو بالفضاءات، أو بالتقييم، أو بالحياة المدرسية عموما، والذي من شأنه أن يؤكد القيمة المضافة لهذا الإطار الجديد في الرقي بمنظومة التربية الوطنية، ويرسخ دور الأستاذ الباحث باعتباره من الإطارات العليا بوزارة التربية الوطنية.

يذكر أن النسخة الأخيرة من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية التي توصلت بها النقابات قبل أسبوعين نصت في مادتها 33 على أن هيئة الأساتذة الباحثين في التربية والتكوين تشتمل على إطار أستاذ مساعد، وإطار أستاذ مؤهل، وإطار أستاذ مؤطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdou
    منذ 3 أشهر

    A Monsieur le Ministre Ssi Benmoussa, la création d'une nouvelle catégorie pour les titulaires Doctorat au sein du ministère ne plaide pas en faveur de l'amélioration des préstations de cette catégorie. En effet, il suffit de prêter attention aux différents centres régionaux, environ 1000 postes de Docteurs sans attribution et en chômage et sans possibilité d'assurer de l'encadrement et faire de la recherche. Ssi benmoussa, descendre et visiter, discuter, et être à l'écoute des acteurs et professionnels sur terrain pour entreprendte les actions qui s'imposent. Entre la théorie et la pratique, existe un grand Gap.

  • Abouali
    منذ 3 أشهر

    الحل أن تعطى الفرصة والترخيص للدكاترة في جميع الإدارات لٱجتياز مباراة التدريس في الجامعات دون وفي حالة النجاح يحتفظ لهم بالأقدمية في المنصب السابق.

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    غريب امر شهادة الدكتوراه في المغرب خصوصا في السنوات الاخيرة اعرف اشخاص يسجلون في الجامعة. و يصلون على الاجازة و قيمتها صفر و تستغرب بتسجيله في الماستر ثم بعد اربع سنوات يحصل على الدكتوراه و هم يعملون معي و ان مجاز في اواخر التمانينات و ابقى حائرا عند مناقشته لموضع تخصصه و المصيبة الكبرى هو انه لا يتقن اللغة التي درس بها و يدرس بها و هي الفرنسية هم يتقنون العمل بالحاسوب و هدا الاخير اصبح يقوم بجميع الحوث و يفكر عوض الطلبة للاسف

  • مجرد قارئ
    منذ 3 أشهر

    باحث عن الطعام فقط ، إما البحث العلمي فبعيد المنال. ما يناقش الآن هي أطاريح جامعية في موضوعات تافهة لا تسمن ولا تغني من جوع. .

  • دكتور
    منذ 3 أشهر

    يجب إحداث إطار موظف باحث ( أستاد باحث؛متصرف باحث؛ مهندس باحث .....) لجميع الموظفين الحاصلين على الدكتوراه في جميع الإدرات العمومية و المؤسسات العمومية لطي مشكل هدا الملف