اقتصاد

بركة: سدود المملكة استقبلت أكثر من 640 مليون متر مكعب من المياه منذ شتنبر

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن سدود المملكة استقبلت منذ شتنبر الماضي 646 مليون متر مكعب من المياه، موضحا أن العجز المائي تراجع من 70 في المائة إلى 57 في المائة، مقارنة مع السنوات الماضية.

وقال المسؤول الحكومي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن الأمطار الأخيرة مكنت من رفع الواردات المائية للسدود بـ50 مليون متر مكعب.

وتابع “لدينا 646 مليون متر مكعب في السدود كواردات إضافية منذ شتنبر إلى يومنا هذا”، مستدركا “رغم ذلك نسبة ملء السدود لم تتجاوز 23,2 بالمائة، مقارنة مع 31,7 في المائة السنة الماضية”.

وأضاف المسؤول الحكومي أن حجم مياه سدود المغرب اليوم هو ثلاثة ملايير و700 مليون متر مكعب، مقارنة مع خمسة ملايير خلال نفس الفترة من السنة الماضية، و”بالتالي فالمشكل مازال مطروح بحدة”.

وأكد بركة أن مياه السدود تراجعت، وبالتالي “سنضع مضخات عائمة حتى نتمكن من استغلال الماء في الفلاحة والشرب، زهذه العملية سنقوم بها في العديد من السدود”.

ومن بين الحلول التي لجأت إليها الحكومة لتجاوز العجز المائي، يقول بركة “سيتم حفر أثقاب استكشافية لمياه الشرب، وتسريع محطات تحلية المياه”.

وأشار إلى أن مدينتي آسفي والجديدة تتزودان بـ 100 في المائة من مياه الشرب من محطات تحلية مياه البحر ابتداء منذ بداية الشهر الجاري، وذلك لتخفيف الضغط على سد المسيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *