اقتصاد

واردات 5 دول عربية تنقذ الاقتصاد الإسرائيلي .. المغرب في الصدارة

كشفت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في آخر تقرير لها حول التغيرات في حجم الصادرات بين عامي 2022-2023 أن قطاع التجارة الخارجية الإسرائيلي مع مجموعة من الدول العربية حقق نموا ضخما خلال السنة الفارطة.

واحتلت المملكة المغربية الصدارة بنسبة نمو بلغت 128%، تليها كل من ومصر 73.5٪ والبحرين 54.5٪ والأردن 13٪ فيما ظلت الصادرات المتجهة نحو الإمارات العربية المتحدة مستقرة بزيادة قدرها 5.2٪ أي حوالي 650 مليون دولار.

ووفقا لتقرير اطلعت عليه “العمق” فإن حجم الصادرات الإسرائيلية تجاوز ما مجموعه 156 مليار دولار أمريكي عام 2023 وهو ما يمثل انخفاضا نسبته 6 بالمئة عما كان عليه الأمر سنة 2022.

وشهدت الصادرات الإسرائيلية سنة 2023 نحو رومانيا نموا بنسبة 73 بالمئة، وبلغت قيمة الصادرات نحو إيرلندا 35 بالمائة وألمانيا 14 بالمئة وهولندا واليابان 11.5 بالمئة.

وظلت الولايات المتحدة، أكبر سوق مستهدفة للشركات الإسرائيلية، حيث عرفت استقرار من حيث صادرات السلع خلال العام الماضي.

ويعتبر قطاع السلع الأكثر تأثرا، إذ من المتوقع أن تنخفض الصادرات بنحو 10 بالمئة، خاصة فيما يتعلق بالسلع المتمثلة في المواد الكيماوية والماس والمستحضرات الصيدلانية، فيما يتوقع انخفاض الصادرات من الخدمات التي تمثل نحو 52 بالمئة من الصادرات، بنسبة 3 بالمئة فقط، وهو ما يعزى إلى انخفاض خدمات السياحة والنقل الإسرائيلية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أن تقلص نسب الصادرات يعزى للحرب الإسرائيلية والفلسطينية، التي اندلعت بداية شهر أكتوبر المنصرم.

وذكر المصدر ذاته أنه من بين الأسباب الأخرى الموجودة، عدم استقرار السوق العالمية وتقلب أسعار العملات، علاوة على تغير سعر الفائدة الأساسي، مع ما تشهده الدول المستوردة من تغيرات داخلية.

وشهدت الصادرات الإسرائيلية تراجعا نحو العديد من الدول الأوروبية، وعلى رأسها تركيا، وإيطاليا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، ونفس الأمر ينطبق على بعض الدول الآسيوية كالصين والهند، وهو ما يعود لعدم استقرار العملات، والانخفاض الكبير الحاصل على مستوى صناعة الماس.

جدير بالذكر أن وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، نير بركات أوضح أنه من بين الأهداف الاستراتيجية التي حددتها مؤسسته هو زيادة الصادرات الإسرائيلية نحو مختلف الأسواق العالمية، من أجل ضمان مستقبل اقتصادي أكثر استدامة.

وللإشارة فإن المؤسسات الرسميّة الإسرائيليّة تعطي أهميّة خاصّة لدراسة نسب نموّ التجارة مع الدول العربيّة، باعتبارها مؤشراً على اندماج إسرائيل في محيطها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • طريس علي
    منذ 3 أشهر

    كل التعاليق هي أغلبها نفاق في نفاق التصهين نراها ونلمسه من بعض الأنظمة العسكرية أولا تجاه شعوبها التي تتركها تعيش الطوابير اليومية بسبب نهب الأموال أو النقص في استيراد المواد الاستهلاكية البسيطة لشراء الأسلحة وتمويل عصابات ضد جيرانها دون نسيان العشرية السوداء التي ذهب ضحيتها ازيد من ربع مليون روح هناك التصهين تحت الطاولة عند هذه الأنظمة العسكرية عندما تخدم الأنظمة الاستعمارية في المنطقة المغاربية أو غيرها من الوطن العربي اما بخصوص ما يحصل في غزة من قتل ودمار علينا أن نتحقق من هم المسببون في هذه الجرائم هي إيران وخدامها في المنطقة العربية حزب الله والحوثيين والحشد الشعبي في العراق وسوريا وغيرها قتلاهم لا تحصى في سوريا ازيد من 600000 روح زهقت في اليمن في العراق وانا مغربي أقول من يرى العلاقات بين المغرب وإسرائيل هو تطبيع هو خاطئ لأن هناك جالية يهودية مغربية في إسرائيل لها ارتباط مع المغرب

  • Farouk
    منذ 3 أشهر

    طبعا وبكل وقاحة من دول وشعوب هذه الدول رغم ان هؤلتء من يدعون بالدين وفي الحقيقة ان كل هذه للدول يحكمها يهود .

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    يا للعار عوض ان يدعموا اخوانهم في غزة و فلسطين صاروا يدعمون اعداء الامة بني صهيون،بسبب تطبيعهم سمح لهم بارتكاب مجازر مروعة لم يسبق لها مثيل في غزة حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من خذل القظية الفلسطينية و سمح بابادة اخواننا في غزة .

  • جزائرية وافتخر
    منذ 3 أشهر

    الله يعطيكم الذل ويسلط عليكم غضبه

  • عبد الغني
    منذ 3 أشهر

    خذلكم الله وأذلكم الله مثلما خذلتم إخوانكم المكلومين في غزة

  • adil
    منذ 3 أشهر

    أنا كنغربي بريئ من هذا التطبيع وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • Yassine
    منذ 3 أشهر

    انخفاض الاسعار في المغرب ليس بسبب دعم الدولة . بل بسبب ارتفاع ضرائب الصادرات المرتفعة التي فرضت ها موريتانيا على البضائع المغربية

  • الأمة العربية
    منذ 3 أشهر

    للأسف، يقدمون احصائيات عن الصادرات لبني صهيون، عار عليكم و الله لم أرى وقاحة والذل ، أنتم حقيقة عبيد.

  • نجيب
    منذ 3 أشهر

    اللهم إنك تعلم مفي قلوبنا فارنا عجائب قدرتك هده الصادرات لمادا لا تدعم غزة

  • الحر
    منذ 3 أشهر

    انا اي شركة تتعامل مع إسرائيل والله متعامل معها ونفضحها بين الناس هذا أبسط واجب بحكم أنني مسلم والمتصهيينين لعنة الله عليهم

  • محمد حاجي
    منذ 3 أشهر

    المغرب ليس في الصدارة، فان كان يصدر 100 دولار ، و بعد التطبيع، رفع الصادرات الى 200 دولار، هذا سيجعل نسبة الصادرات ترتفع، اما الامارات و مصر، و غيرها من الدول فهي تصدر بالملايير وهي اللتي تتصدر البلدان المصدرة لاسرائيل، وليس المغرب، اتقوا الله يا اعداء الله.

  • ليتكم لم تخبرونا
    منذ 3 أشهر

    ليست مسألة حرام ، ولكن المصيبة في هذه الظرفية التي يسفك فيها دم إخواننا في فلسطين بدم بارد ، فهلا كان التعامل مع غير هؤلاء الصهاينة اللئام ، قبحهم الله إلى متى ستظل الدول العربية عبيدا لهم ، حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • جزاءري حر
    منذ 3 أشهر

    اتقوا الله في تعليقاتكم ايها الاخوة الشعوب لم تطبع أبدا بل الحكومات هي من تفعل لاسباب عديدة فكما يقول المثل مصاءب قوم عند قوم فوائد ليس هناك إخوة في السياسة بل هناك شركاء فقط حسب المصالح كفاكم رجما بينكم الحكومات ترى اكثر من شعوبها فساءق الحافلة او الطائرة يرى اكثر من ركابها و يتحمل المسؤلية كاملة في القيادة حسنوا العلاقة بين الشعوب و لا تزنوها بميزان الحكومات و الله المستعان

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    لا اقول شيء الا انني اشكو للواحد القهار اشكو للمنتقم فحسبنا الله حسبنا الله حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير

  • Saad Koraichi
    منذ 3 أشهر

    اخواننا في غزة؟؟ ليس لي اخ في غزة. الفلسطينين يساندون و يدعمون البوليزاريو لقتل المغاربة اخوتي و الإسرائيليين يساعدوننا لصناعة دفاعية لنتقي شر جارنا و اخونا العربي المسلم الجزاءري.

  • أمة الله
    منذ 3 أشهر

    لا حول و لا قوة إلا بالله ، نحن بريئون من هاذا الحكومة ، الله ينتقم منكم ، تنقذون الصهاينة القتلة المجرمين . و الله لن يرضوا عنكم ، أيها الخونة . اللهم إن هاذا منكر ، اللهم إني أشهدك أني بريء ممن يمد يد العون لقتلة إخواننا و اخواتنا و أطفالنا في فلسطين . إنا لله و إنا إليه راجعون و حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مغربي
    منذ 3 أشهر

    لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • جمال
    منذ 3 أشهر

    يجب على المغرب إسرائيل في كل المجالات لان الدول العربية والمسلمين أكبر المخادعين يوم معك وغذا ضدك

  • تفو
    منذ 3 أشهر

    فرحانين بزيادة الصادرات الإسرائيلية للمغرب يا خنازير اليس،لديكم غرام من الإسلام

  • غيور
    منذ 3 أشهر

    حسبنا الله ونعم الوكيل نحن الشعب المغربي ابرياء وضد التطبيع.

  • حميد
    منذ 3 أشهر

    بصحتكم كي راكم زايدين في اقتصاد بني صهيون بافتخار تعلنون اىانبطاح والعمالة بكل وقاحة يا وجوه الكلاب بل الكلاب انظف واوفى

  • عبدو
    منذ 3 أشهر

    عار عليكم يا اخوان الخنازير لا ذمه و لا كرامة اخوانكم في غزة يذبحون انتم تمدونهم بالسكاكين.

  • ضد التطبيع
    منذ 3 أشهر

    انا مغربي بريئ من هذا التطبيع الذي تنهجه الحكومة