سياسة

هولندا ترحب بالتعاون مع المغرب في مجال الهجرة وتستعد لترحيل 700 طالب لجوء

رحب الوزير الهولندي الملكلف بشؤون الهجرة، إريك فان دير بورغ، باستئناف التعاون في قضية طالبي اللجوء بين المغرب وهولندا.

وأشار الوزير إلى أن سلطات بلاده تخطط لترحيل 700 طالب لجوء في غضون الأشهر الستة المقبلة، وذلك بعد رفض طلباتهم.

وقال إريك فان دير بورغ في تصريح لوسائل إعلام محلية، إن هولندا أعادت بالفعل 250 طالب لجوء إلى المغرب خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2023، وهو العام الذي تقدم فيه 1000 شخص بطلب اللجوء.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن بلاده تواجه مشكلة في هذا الملف المتمثل في كون أصحاب هذه الطلبات لا ينتظرون نتيجة طلباتهم بل يختفون في انحاء البلاد ويعيشون بشكل غير قانوني.

وسبق للوزير الهولندي المكلف بالهجرة “إيريك فان دير بورغ”، أن قام شهر فبراير 2023، بزيارة إلى المغرب، حيث تباحث مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت حول عدة قضايا أبرزها الهجرة.

وتناقش الجانبان ملف القاصرين المغاربة غير المرفقين، حيث أوضح بلاغ لوازرة الداخلية أن الوزير لفتيت استحضر تعليمات الملك محمد السادس، من أجل إعادة جميع القاصرين المغاربة الذين تم تحديد هويتهم على الوجه الأكمل، في احترام تام لحقوقهم، ولمصالحهم العليا وللالتزامات الدولية التي تعهد بها الطرفان.

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن الوزيرين نوها، خلال هذه المحادثات، بالدينامية القوية التي يشهدها التعاون بين الطرفين، وخاصة في مجال الهجرة.

وأشاد الوزيران بإطلاق المجموعة المختلطة والدائمة المتعلقة بقضية الهجرة، في يونيو 2022، وكذا انعقاد مختلف اللجان الموضوعاتية التي مكنت من تحقيق تقدم نوعي ومنسق حول كافة أبعاد إشكالية الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *