سياسة

الحكومة تخصص 6 مليار درهم لتدبير نفايات المدن المحتضنة لمونديال 2030

أزمة النفايات بتطوان

أفادت وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أنه سيتم تخصيص حوالي 6 مليار درهم لعملية الفرز الانتقائي للنفايات في المدن الست التي ستحتضن كأس العالم سنة 2030.

خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أوضحت بنعلي أن الاستعدادات لتنظيم كأس العالم 2030 تشمل مجموعة من المشاريع التي تهدف إلى إيجاد حلول لمشاكل البيئة المتعلقة بتدبير النفايات، خاصة على مستوى المطارح.

في غضون ذلك، سجلت بنعلي أن الغلاف المالي اللازم تعبئته لإنجاز 13 مشروعا تندرج في إطار النموذج الخاص بالجماعات التي تنتج أقل من 50 ألف طن من النفايات المنزلية سنويا يقدر حوالي بـ 330 مليون درهم.

وأكدت المسؤولة الحكومية أن وزارتها وضعت رؤية جديدة متكاملة في مجال إدارة النفايات لتحسين الأوضاع، مشيرة إلى أن هذه الرؤية تستهدف بشكل رئيسي تقليل الآثار السلبية للنفايات على البيئة وحياة المواطنين، خاصة فيما يتعلق بالتحديات المتعلقة بالعصارة وانبعاثات الغازات الدفيئة.

وترتكز هذه الرؤية، بحسب بنعلي، على اعتماد نظام جمع انتقائي للنفايات المنزلية، لفصل المواد العضوية عن المواد القابلة للتدوير، موضحة أنه لعدم تكرار المشاكل البيئية الناتجة عن المنهجية الحالية اعتمدنا منهجية مندمجة ويتعلق الأمر بالسلسلة القيمية بأكملها من الجمع الانتقائي والتدوير والتثمين والتخلص الإيكولوجي.

في سياق متصل، قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن وزارتها وقعت على 6 اتفاقيات شراكة مع القطاع الخاص لهيكلة منظومة تثمين النفايات المتعلقة بالبطارية المستعملة والزويوت، موضحة أن الوزارة تشتغل الآن على إطلاق عروض حول البلاستيك مع وزارة الصناعة والتجارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *