اقتصاد، مجتمع

إعفاء الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة.. مسؤول يكشف المدة اللازمة لتفعيل القرار

جاء قانون المالية لسنة 2024 بتدابير عدة تهم إصلاح قطاع الضريبة على القيمة المضافة، حيث تم إعفاء العديد من المنتجات ذات الاستهلاك الواسع من أداء الضريبة على ىالقيمة المضافة وعلى رأسها الأدوية، وبعض المنتجات الغذائية.

وتسعى الحكومة من خلال مشروع قانون المالية المصادق عليه شهر دجنبر الماضي، إلى توسيع نطاق الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة البالغة 7 بالمئة، ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية الداخلة في تركيبها وكذا اللفائف غير المرجعة ابتداء من فاتح يناير الجاري.

إجراء طرح بعض التساؤلات المتعلقة بوقت تنزيل هذا الإجراء وانعكاسه على أثمنة الأدوية، خاصة وأن العديد من المواطنين ينتظرون تنزيل القرار على أرض الواقع.

تعليقا على هذا الموضوع قال، محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، “بالفعل الأدوية المعفاة من القيمة المضافة، والبالغة قيمتها 7 بالمئة ستشهد انخفاضا على مستوى أثمنتها، إلا أن الأمر يتطلب مرحلة إنتقالية تمتد من تاريخ شروع تطبيق القرار “فاتح يناير الجاري” إلى غاية نهاية شهر مارس، حيث ستعرف جميع الأدوية الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة انخفاضا قيمته 7 بالمئة.

وأوضح المتحدث في تصريح هاتفي لـ “المعق” أن الانخفاض سيشمل جميع الأدوية، باستثناء المكملات الغذائية التي ستحتفظ، بالضريبة على القيمة المضافة البالغة 20 بالمئة.

وأشار رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، إلى أن القرار يخص الأدوية التي لم تكن معفاة، على اعتبار أن العديد الأدوية المرتبطة ببعض الأمراض المزمنة كانت معفية سابقا من أداء الضريبة على القيمة المضافة.

مصادر مهنية أكد بدورها لـ “العمق” أن تطبيق القرار يحتاج لبضع من الوقت، خاصة وأن الأمر يرتبط بمخزن الأدوية، وبالتالي انعكاس إعفاء الأدوية من أداء الضريبة على القيمة المضافة على الأثمنة يستوجب بضع من الوقت.

جدير بالذكر أن العديد من الأدوية معفية في الوقت الراهن من أداء الضريبة على القيمة المضافة، ويهم الأمر الأدوية المرتبطة بأمراض خطيرة ومزمنة، على غرار الأدوية المضادة للسرطان، و التهاب الكبد الفيروسي “B و C”، علاوة على الأدوية المخصصة لعلاج أمراض السكر والربو والقلب والشرايين، وداء فقدان المناعة المكتسبة وغيرها من الأدوية.

للإشارة فقد عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية سنة 2022 على تحيين لائحة الأدوية المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، والتي يفوق سعر المصنع دون احتساب الرسوم 588 درهما، ومن بينها أدوية تخص أمراض الصرع والتصلب اللويحي، والتهاب المفاصل والروماتيزم وهشاشة العظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *