سياسة، مجتمع

“المستشارين” يرجئ التصويت على “العقوبات البديلة” ومطالب باستثناء جرائم الاتجار بالبشر

العقوبات البديلة للعقوبات الاسالبة للحرية - سجن

علمت جريدة “العمق” أن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، قررت تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا عقده يوم الاثنين 29 المقبل، للبت في التعديلات والتصويت على مشروع قانون 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة.

واعتبر رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، أن تأجيل أجل إيداع التعديلات بشأن مشروع القانون، يأتي استجابة لطلب فريق التجمع الوطني للأحرار والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية ومجموعة الدستوري الديمقراطي الاجتماعي.

وكان نص المشروع، وفق ما انتهى إليه مجلس النواب، يستثني من العقوبات البديلة، الجرائم المتعلقة بأمن الدولة والإرهاب، والاختلاس أو الغدر أو الرشوة أو استغلال النفوذ أو تبديد الأموال العمومية أو غسل الأموال، والجرائم العسكرية.

كما تتضمن الاستثناءات الاتجار الدولي في المخدرات والاتجار في المؤثرات العقلية، والاتجار في الأعضاء البشرية، والاستغلال الجنسي للقاصرين أو الأشخاص في وضعية إعاقة.

وفي هذا الصدد، اقترح ممثلوا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، توسيع نطاق الجنح التي لا يحكم مرتكبها بالعقوبات البديلة، لتشمل تلك المتعلقة بجرائم الاتجار في البشر، والجرائم المرتبكة ضد الأصول والفروع.

وعلل  ممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارينا، خالد السطي، مقترح استثناء هذه الجرائم من العقوبات البديلة، بالنظرا لما قال إنها خطورة ناجمة عنها تهدد استقرار المجتمع وطمأنينته.

وصادق مجلس النواب، في جلسة عمومية أكتوبر الماضي، بالأغلبية على مشروع القانون المذكور، بعد البت في التعديلات التي تقدمت بها الفرق والمجموعة النيابية، وذلك بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي.

وينص الفصل 68 من الدستور المغربي على أنه “تودع مشاريع القوانين بالأسبقية لدى مكتب مجلس النواب، غير أن مشاريع القوانين المتعلقة، على وجه الخصوص، بالجماعات الترابية وبالتنمية الجهوية، وبالقضايا الاجتماعية، تودع بالأسبقية لدى مكتب مجلس المستشارين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عثماني
    منذ 3 أشهر

    العقوبات البديلة لا يجب ان تطبق في تجار المخدرات الاغتصاب اختلاس اموال الشعب العنف ضد الاصول العنف باستعمال الاسلحة مهما كان نوعها ممن يمتهن السرقة واعتراض المارة هناك انواع من المخالفات التي يكون الشخص فيها مضطر للدفاع عن نفسه مثلا وقد يتسبب في خطر ما الخ

  • Nizar
    منذ 3 أشهر

    نحن ضد العقوبات البديلة المجرم وسارق مال العام والاتجار في المخدرات ووو يجب ان يطبق عليه القانون كيف وبقضي مدة السجن والاستفتح فرصة الفساد وخاصة لاصحاب المال