سياسة

موريتانيا تحدث مجموعة صداقة برلمانية مع المغرب تضم كافة الأطياف السياسية

أعلنت موريتانيا، أمس الخميس بالجمعية الوطنية الموريتانية بنواكشوط (البرلمان)، عن فريق برلمانية للصداقة الموريتانية – المغربية، تضم كافة الأطياف السياسية في موريتانيا.

الفريق الذي يضم 20 نائبا يمثلون جميع القوى السياسية بموريتانيا، من الأغلبية والمعارضة، يهدف إلى “المساهمة في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتنموي والثقافي بين البلدين الشقيقين”.

جاء ذلك في حفل إعلان انطلاق أنشطة الفريق البرلماني، بحضور النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية، صو موسى دمبا، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، أحمد سيد أحمد أج، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، محمد يحيى سعيد، وسفير المغرب بنواكشوط، حميد شبار.

وأوضح رئيس الفريق البرلماني، ابحيده ولد خطري، في كلمة بالمناسبة، أن الفريق سيعمل على تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في كافة المجالات التنموية ذات الاهتمام المشترك.

وقال إن الفريق البرلماني سيعمل مع زملائه في المملكة المغربية، على تعزيز أواصر الأخوة والتعاون الاقتصادي، وفقا لتطلعات قائدي البلدين الشقيقين.

من جانبه، أشاد سفير المغرب بموريتانيا، حميد شبار، بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن المملكة تطمح للارتقاء بعلاقاتها مع موريتانيا إلى مستوى يستجيب للتطلعات والطموحات المشتركة للشعبين.

وأشار إلى أن البرلمان المغربي بغرفتيه، مجلس النواب ومجلس المستشارين، يسعى إلى تعزيز أواصر التعاون والصداقة مع الجمعية الوطنية الموريتانية، في شتى المجالات.

وأبرز الدينامية التي تعرفها العلاقات الثنائية، كما يعكس ذلك ارتفاع وتيرة الزيارات المتبادلة لوزراء ومسؤولي البلدين، ولاسيما الزيارة التي قام بها للمملكة مؤخرا وزير الخارجية الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، إلى الرباط.

وعلى المستوى الاقتصادي، قال شبار إن العلاقات المغربية الموريتانية عرفت نموا ملحوظا، حيث ناهزت قيمة المبادلات التجارية بينهما 300 مليون دولار في 2022، بنسبة نمو بلغت 58 في المائة مقارنة مع سنة 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *