أخبار الساعة، أدب وفنون

سجن بني ملال يناقش “الزمن الملغوم”

استقبل المقهى الثقافي بالسجن المحلي بني ملال الروائية والشاعرة والفنانة التشكيلية خيرة جليل في لقاء مفتوح مع نزيلات و نزلاء المؤسسة السجنية حول كتابها “الزمن الملغوم “.

وقال بلاغ للمؤسسة السجنية إن هذا النشاط يأتي في إطار برنامج المقاهي الثقافية بالسجون كان فرصة لتسليط الضوء على كتاب الزمن الملغوم الذي أشارت فيه مؤلفته إلى مجموعة من القضايا الاجتماعية من قبيل المساواة بين الجنسين.

ودافعت جليل في كتابها عن المرأة بصفة عامة وخصصت لها حيزا كبيرا من خلال قصة و”ماذا بعد” و” تسرع “و “ضياع “و “بكاء على الرصيف” لتسافر بالقارئ عبر أزمنة وأمكنة مختلفة في العالم لتنتقل فيما بعد إلى أفلمة المجتمع من خلال إبراز واقع الإنسان المهاجر والذي يعيش الذل والحقارة في الضفة الأخرى.

وبحسب البلاغ، فقد تفاعل نزلاء ونزيلات المؤسسة السجنية مع الكاتبة من خلال طرح مجموعة من الأسئلة استعرضوا فيها أفكارهم وتساؤلاتهم حول مختلف القضايا المركزية في كتاب الزمن الملغوم.

يشار إلى أن برنامج المقهى الثقافي بالسجون تعد فكرة أطلقتها المندوبية العامة لإدارة السجون منذ تاريخ 2017 في إطار الجيل الجديد من البرامج التأهيلية التي يتم من خلالها تمكين نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية في لقاء مع رجالات الثقافة والفن والعلم وعيا منها بضرورة اعتماد وسائل ناجعة ترمي إلى تحقيق التكامل بين البرامج الثقافية والفكرية وبرامج تأهيل السجناء لإعادة الإدماج وتطوير مجال الانفتاح السجين على العالم الخارجي تمهيدا لإدماجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *