اقتصاد

لتعزيز الاستثمارات بالمغرب.. لقاءات ثنائية تجمع رجال أعمال مغاربة وإسبان

لقاءات تجارية تُعقد اليوم وغدا بمدينتي بيلباو وبرشلونة الإسبانيين، بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم الإسبان، بهدف تعزيز الاستثمارات الإسبانية داخل المملكة المغربية، ما يتماشى وغبة الجانبين في تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

وحسب ما أوردته صحيفة “لاراثون” الإسبانية، فإن اللقاء المنظم تم بالتعاون بين المجلس الاقتصادي المغربي-الإسباني (CEMAES) والاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) ووزارة الاستثمار والتكامل وتقييم السياسات العامة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات (AMDIE)، وجمعية فومنت الكتالونية وكونفيباسك الباسكية.

اللقاء المنظم تحت عنوان “الاستثمار في المغرب: رهان تنافسي لاستكشاف أسواق جديدة”، فإن اللقاءات تمثل فرصة لتقديم فرص الاستثمار في المغرب لقادة الأعمال الكتالونيين والباسكيين، واستكشاف إمكانيات التعاون، مع التركيز بشكل خاص على القطاعات الاستراتيجية، وفقًا للمنظمين.

ويشارك في هذا اللقاء كل من محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، بالإضافة إلى سفيرة المغرب بالمملكة الإسبانية كريمة بن يعيش، وشكيب العلج، رئيس “CGEM”، علاوة على ذلك سيشارك كل من عادل رايس ووكليمنتي غونزاليس سولير، المشرفان على هذا اللقاء.

وحسب المنظمين فإن اللقاء سيساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا، خاصة وأن العلاقات الثنائية تستمر في السير نحو الأمام منذ سنوات، إذ تعتبر المملكة الإسبانية الشريك التجاري الرئيسي للمغرب منذ 11 سنة، بينما يعد المغرب الشريك الثاني غير الأوروبي لإسبانيا والشريك الإفريقي الأول.

جدير بالذكر أن المغرب يعتبر الوجهة الرئيسية للاستثمارات الإسبانية داخل القارة السمراء، حيث تشكل أكثر من ثلث الاستثمارات الإسبانية المباشرة المتجهة إلى القارة، وبلغ المخزون الاستثماري لإسبانيا بالمغرب سنة 2020 ما مجموعه 1.944 مليون يورو، مع 524 فرع لشركات إسبانية.

وللإشارة فإن التجارة الثنائية تضاعفت في العقد الأخير، مسجلة معدلات نمو تفوق 10% سنويًا منذ عام 2011، ومن المتوقع أن يبلغ حجم هذه التجارة حوالي 20.000 مليون يورو في عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *