سياسة

خلال مباحثاته مع ميارة.. مسؤول أممي رفيع يشيد بتفاعل المغرب مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان

أشاد داميلولا أولاوويي، رئيس الفريق العامل المعني بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بانفتاح المغرب وتفاعله المستمر مع المنظومة الأممية لحقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال استقباله من طرف رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الإثنين، بمقر المجلس بالرباط، حيث يقوم المسؤول الأممي حاليا بزيارة عمل إلى المملكة المغربية.

وبحسب بلاغ لمجلس المستشارين، فإن أولاوويي أشار إلى أن زيارته الحالية تهدف بالأساس إلى النهوض بالمبادئ التوجيهية للمنظمة الأممية المتعلقة بالشركات وحقوق الإنسان.

واستعرض المسؤول الأممي اختصاصات وأدوار الفريق الأممي ومجالات اشتغاله، خاصة فيما يتعلق بالنهوض بالمبادئ التوجيهية الرئيسية للأمم المتحدة المتعلقة بالشركات وحقوق الإنسان ونشرها وتنفيذها، وكذا إعداد الآراء التي والتوصيات التي تهم وضع السياسات الوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان.

وشدد أولاوويي على دور البرلمانات في تعزيز وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان، واستثمار دورها التشريعي لسن قوانين جديدة وملائمة القوانين الموجودة لمعالجة الثغرات وأوجه النقص.

من جهته، استعرض ميارة المكتسبات التي حققتها المملكة في مجال حقوق الإنسان خلال العقدين الأخيرين، مشيرا إلى أن هذا الالتزام يعتبر اختيارا إراديا يعززه انخراط كل مكونات المجتمع.

واعتبر أن هذا الالتزام هو ما أهل المملكة لترأس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بما يعنيه ذلك من اعتراف وتثمين لمختلف الجهود التي تبذلها والسياسات التي تنفذها من أجل ترسيخ دولة الحق والقانون بقيادة الملك محمد السادس.

وذكر ميارة اختصاصات ودور مجلس المستشارين في تعزيز حماية حقوق الإنسان، وفق استراتيجية عمل طموحة تتضمن عددا من الإجراءات، وفق البلاغ الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وشدد المتحدث على الأهمية التي يكتسيها التعاون بين مجلس المستشارين والمجلس الوطني لحقوق الإنسان لتنزيل البرامج والاتفاقيات المشتركة ذات الصلة، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *