خارج الحدود، منوعات

بعد سنوات من التجارب.. الصين تنجح في استنساخ أبقار مهددة بالانقراض

بعد سنوات طوال من التجارب على الخنازير والخيول والقطط والكلاب وغيرها من الحيوانات، تمكن علماء البيولوجيا الحيوانية في الصين من استنساخ سلالتان من الأبقار المهددة بالانقراض، واللتان تعيشان في منطقة شيتسانج الواقعة جنوب غرب البلاد.

ووفق ما نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة، اليوم الإثنين، فقد مكنت عملية استنساخ هذه، التي تعد هي الأولى من نوعها في العالم، من ولادة أربعة عجول ذكور من سلالتي “منتشانجمو” و”أبيجيا تسا” المهددتين بالانقراض، وذلك بمحافظة يوانيانغ ببلدية تشونغتشينغ جنوب غربي الصين.

وسبق لعلماء أحياء صينيون أن استنسخوا العام الماضي، بقرة “هولشتاين” عالية الإنتاجية، والتي يمكنها إنتاج 18 طنا من الحليب سنويا، كما قاموا باستنساخ ثلاثة عجول من خلال نقل نواة الخلية الجسدية، حيث استخدموا نسيجاً من أذن الحيوان.

وبحسب ما نقلته جريدة “غلوبال تايمز” الصينية، فقد أكد رئيس فريق البحث آنذاك، جين يابينغ، بأن هذه التجارب العلمية تهدف أساسا إلى إحياء الثروة الحيوانية في الصين، خصوصا وأن البلاد تستورد من الخارج ما يفوق سبعين في المائة من حاجياتها من الأبقار.

وأوضح ذات العالم، أنهم يخططون لإنتاج قطيع يضم أكثر من 1000 بقرة خارقة عن طريق الاستنساخ لتكون أساسا متينا للاستغناء عن استيراد الأبقار من الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *