اقتصاد

الأولى بإفريقيا.. توقيع مذكرة تفاهم لتوليد الكهرباء 100% من الهيدروجين الأخضر بالعيون

أعلنت اليوم الثلاثاء، جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا (GE Vernova)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب الصالح للشرب (ONEE)، وناريفا (Nareva)، وهي شركة مغربية متخصصة في تطوير وتشغيل مشاريع توليد الطاقة المستقلة، على توقيع مذكرة تفاهم (MoU)، للتعاون في إجراء دراسة جدوى لتطوير حل مشترك لتحقيق التحول إلى الطاقة الخضراء في محطة الطاقة في العيون التابعة لـ ONEE، والتي تعتمد على ثلاث توربينات غازية من نوع GE Vernova 6B.

ومن المتوقع أن تكون هذه التجربة هي الأولى في إفريقيا التي تستخدم الهيدروجين الأخضر لتشغيل توربينات الغاز 6B الخاصة بشركة GE Vernova. ويندرج هذا المشروع المشترك في إطار الجهود الرامية إلى دعم تحول المغرب في مجال الطاقة نحو مستقبل منخفض الكربون، خاصة في قطاع إنتاج الكهرباء، وفق ما جاء في بيان مشترك للمؤسسات الثلاثة.

وأضاف المصدر أن هذا المشروع يعتبر خطوة رئيسية في خطط المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المغرب (ONEE) وشركة ناريفا (Nareva)، لإنتاج كهرباء خالية من الكربون باستخدام الهيدروجين كبديل مستدام للوقود الثقيل.

وتهدف الاتفاقية إلى مساعدة محطة الطاقة في العيون على توفير كهرباء تم إنتاجها باستخدام هيدروجين أخضر بنسبة 100٪، والذي سيتم إنتاجه في مزرعة الرياح في العيون التابعة لشركة Nareva. وذلك لدعم توسيع المغرب للقدرة المنشأة المتجددة من حصتها الحالية التي تبلغ 40٪ إلى 52٪ بحلول عام2030.

ويشمل الاتفاق قيام المؤسسات الثلاثة بإجراء دراسات التقييم التكنولوجي والاقتصادي لتحويل محطة الطاقة الحرارية في العيون، بقدرة 99 ميغاواط، والتي تعمل حاليًا بوقود الزيت الثقيل إلى الهيدروجين الاخضر، حيث سيركز التعاون في البداية على توربينات الغاز التي سيتم تحويلها لتشغيل الهيدروجين بنسبة 100%.

وتهدف الدراسة، المتوقع الانتهاء منها في غضون عامين، إلى استكشاف حل متكامل يُدمج السلسلة الكاملة لقيمة الإنتاج لتوفير 100٪ من الهيدروجين الاخضر لإمداد توربينات الغاز خلال فترات ذروة الاستهلاك. ومن شأن نتائج التقييم أن تمهد الطريق أمام تكامل واسع النطاق بين العنفات الغازية والهيدروجين الأخضر، بهدف تحقيق إزالة الكربون بنسبة 100٪ من محطة توليد الكهرباء بالعيون.

وتشهد مدينة العيون تطوراً سريعاً، خاصة في مشاريع الطاقة المتجددة، مما يثير اهتماماً متزايداً بالهيدروجين كبديل مستدام للوقود التقليدي. ويهدف المغرب إلى زيادة قدرة طاقة الكهرباء المتجددة من نسبتها الحالية التي تبلغ 40% إلى 52% بحلول عام 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *