خارج الحدود

قبيل الانتخابات.. باكستان تحكم بالسجن 10 أعوام على رئيس حكومتها السابق

قالت وسائل إعلامية رسمية باكستانية إنه تم الحُكم على رئيس الحكومة الباكستانية السابق، عمران خان، اليوم الثلاثاء بالسجن عشرة أعوام، في إطار قضية مثيرة للجدل مرتبطة بتسريب وثائق دولة سرية.

ويأتي الحكم بعد محاكمة عقدت داخل السجن الذي احتجز فيه خان معظم الوقت منذ اعتقاله في غشت الماضي، وقبل أيام من انتخابات عامة في باكستان.

وقال ناطق باسم حزب “حركة إنصاف” لوكالة فرانس برس: “حُكم على كلّ من رئيس الوزراء السابق عمران خان ونائب رئيس حزب حركة إنصاف، شاه محمود قرشي، بالسجن عشرة أعوام في هذه القضية”.

وتتمحور القضية حول كيفية تعامل الرجلين مع برقية أرسلها سفير باكستان لدى الولايات المتحدة جاء فيها وفق خان أن واشنطن كانت متواطئة في مؤامرة لطرده من منصبه في العام 2022. ونفت الولايات المتحدة والجيش الباكستاني هذا الاتهام.

وتنظّم الدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي يتخطى عدد سكانها 240 مليون نسمة، انتخابات عامة في الثامن من فبراير المقبل، لكن منظمات حقوقية تشكك في مصداقيتها على خلفية الحملة ضد حزب خان.

ورُفض ترشيح عمران خان ومعظم قادة حزبه للانتخابات.

ومنع الحزب من تنظيم مسيرات، وقيدت وسائل الإعلام الخاضعة لرقابة شديدة في تغطيتها للمعارضة، ما دفع بحملة الحزب الانتخابية بأكملها تقريبًا إلى الانتقال إلى الأنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *