اقتصاد

إنتاج الغاز بالمغرب.. شركة تنقيب بريطانية تكشف توقعاتها لسنة 2024

كشفت الشركة البريطانية المتخصصة في اكتشاف الغاز والطاقات الانتقالية الموجهة نحو إفريقيا، “Chariot Limited” عن توقعاتها لتراخصيها في لوكوس وليكسوس.

وحسب ما نقلته جريدة “ليكونوميست”، فإن الرخصة الأولى للشركة البريطانية تبلغ نسبة الامتلاك للشركة %75 ، فيما يحوز المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على نسبة %25، كما تعتزم الشركة بدء حملة الحفر نهاية الربع الأول من هذه السنة.

وقامت الشركة باحراز تقدم ملحوظ فيما يتعلق بهذا المشروع، حيث توقيع عقد من شركة “ستار فالي دريلينج” لتوفير جهاز الحفر (ستار فالي 101) الذي يعمل داخل مشروع أخر بأراضي المملكة.

وأوضحت الشركة أنها ستحصل قريبًا على موافقة ترخيص البيئة، لما يصل إلى 20 بئر مشمولة في هذا الترخيص، ما سيمكنها من تحقيق كفاءة أكبر خلال حملاتها المستقبلية للحفر.

المصدر ذاته أكد أن موقع الحفر الأول يحمل اسم “Gaufrette”، وهو الموقع الذي يتضمن خصائص فنية مشابهة لتلك التي تم العثور عليها في عمليات تنقيب ناجحة أخرى للشركة بالمغرب.

وأوضح بيان الشركة أن “نجاح هذا المشروع سيؤكد عدة أهداف ذات إمكانيات مشابهة تصل إلى 26 مليار قدم مكعب وفقًا لتقديرات الموارد المحتملة (تقديرات داخلية أولية)”.

وفيما يتعلق بموقع Dartois، فقد تم تصنيفه كهدف ثانوي للحفر، ويقع هذا الموقع كامتداد لحقل كشف عن وجود الغاز، ويمكن لهذا الموقع، التأكيد من عدمه حول وجود احتياطات خاصة تقدر بأزيد من 20 مليار قدم مكعب، حسب ما أوردته توقعات داخلية للشركة.

وأفاد المصدر نفسه أن الشركة حددت لنفسها أهداف أخرى بعد الانتهاء من المشروعين، ومن عملية التقييم.

ويخصوص موقع ليكسوس الواقع قبالة سواحل العرائش، حيث تمتلك شركة “Energean” نسبة %45، وChariot نسبة 30%، وONHYM نسبة 25%، فقد أعلنت الشركة عن رغبتها في تجاوز مليار قدم مكعب من الغاز في مشروع Anchois الخاص بها، والذي يتضمن بئري Anchois-1 و Anchois-2، وجاري التفاوض في هذا الصدد مع شركائها بشأن منصة الحفر البحري وخدمات الحفر والاختبار المقررة لهذا العام.

أدونيس بوروليس، الرئيس التنفيذي لشركة Chariot، أوضح أن “الحفر في حقل Anchois، في وقت لاحق من هذه السنة، سيكون بمثابة خطوة مهمة لتحديد إمكانية توسيع هذا التطوير”.

وأضاف المتحدث أن الشركة تعمل بتنسيق مع شركائها الجدد في Energean على جميع المهام الضرورية لتمكين اتخاذ قرار نهائي بالاستثمار في أقرب وقت ممكن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *