مجتمع

بوصوف يقدم مرافعة معرفية لصورة المغرب في مؤلف جديد

عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة، صدرت حديثا الطبعة الثانية من كتاب “في مواجهة المرآة، مرافعة من أجل سياسة عمومية لصورة المغرب”، لمؤلِفه عبد الله بوصوف.

الكتاب الصادر في مطبعة مصرية بالمعرض الدولي للكتاب بالقاهرة، ترجمه وقدمه الأنتربولوجي المغربي، عياد أبلال، حيث يرى هذا الأخير الكتاب بمثابة مرافعة معرفية من آجل صورة المغرب، حيث يقترح اوليات ورؤى معرفية للنهوض بصورة المغرب والترافع من اجلها.

وعلى هذا يقول أبلا في تقديم الكتاب، “إن الكتابة عن صورة المغرب عند المفكر المغربي عبد الله بوصوف كتابة مخضبة بالكثير من المعرفة والأمل والاعتزاز بالهوية المغربية. ولذلك، فترجمة هذا المفكر إلى اللغة العربية كما إلى باقي اللغات العالمية، هي ترجمة في العمق لتاريخ طويل من الانتماء الفكري والثقافي، ولهوية متجذرة في التاريخ الكوني، وهي بتعبير آخر ترجمة للمشاعر والأحاسيس التي يصعب نقلها بدفئها الدافق إلى اللغات الأخرى”.

ويضيف الأنتربولوجي المغربي “فمن صورة الذات كما تدركها الأنا العالقة في تناقض الغيرية المحكومة بالمصالح الاستراتيجية، وأحكام القيمة، إلى وضع تصور مستقبلي للسياسات العمومية، التي لا تنفصل عن صورة الدولة-الأمة، حيث تنتصب قامة المغرب والمغاربة في متن عبد الله بوصوف الكتابي ومنجزه الفكري، تكتمل الوحدات الضوئية للصورة النموذجية التي يرسمها بوصوف في متن هذا الكتاب، باعتباره مرافعة فكرية باذخة عن صورة المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *