آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة المغربية

رغم الإمكانيات الإستثنائية .. الاخفاق القاري يجثم على كرة القدم المغربية 

غادر المنتخب الوطني المغربي أمس النسخة الـ34 من منافسات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم بعد إقصاء غير متوقع أمام منتخب جنوب إفريقيا برسم ثمن نهائي المنافسة على أرضية ملعب لورون بوكو بمدينة سان بيدرو.

وبدأ أسود الأطلس المباراة بقوة حيث ضغطوا منذ البداية على المنافس الجنوب إفريقي غير أن هذا الأخير كان قريبا بعد ربع ساعة من افتتاح حصة التهديف بتسديدة قوية من خارج منطقة العمليات تصدى لها بنجاح الحرس، ياسين بونو.

وأضاعت العناصر الوطنية سيلا من الفرص المحققة حيث افتقد اللاعبون للمسة الأخيرة، خاصة الفرصتين الخطيرتين من قبل أمين عدلي وسليم أملاح، فيما عرف الشوط الثاني تسجيل المنتخب الجنوب إفريقي لهدفين.

النسخة الحلم 

أجمع المتابعون للشأن الرياضي على أن المغرب كان أبرز المرشحين للتتويج باللقب القاري في نسخته الـ34 بعد الظهور القوي في منافسات كأس العالم التي احتضنتها قطر سنة 2022.

وعلقت الجماهير المغربية آمالها على التركيبة البشرية لوليد الركراكي من أجل خوض غمار التحدي الذي استعصى على كرة القدم المغربية لما يزيد عن 40 سنة قبل أن تصطدم بعقبة جنوب إفريقيا.

ولم يكن أشد المتشائمين يتوقعون سيناريو المغادرة المبكرة في ظل تألق عدد من اللاعبين المغاربة في الدوريات الأوروبية والتأهل على رأس المجموعة بـ7 نقاط.

ماض ليس تاريخ 

أوقفت هزيمة أسود الأطلس أمام منخب “بافانا بافانا” طموح المغاربة في نيل لقب النسخة التي تجري على أرضية ملاعب الكوت ديفوار ليتجمد رصيد المنتخب المغربي عند لقب وحيد يعود إلى نسخة 1976 التي نظمتها إثيوبيا.

ولم يستطع أسود الأطلس الوصول إلى النهائي سوى مرة واحدة ثانية كانت في سنة 2004، وقد نالوا المركز الثالث مرة واحدة فقط بينما حققوا المركز الرابع في نسختين متتاليتين والتي كانت من ضمنها نسخة 1988 التي تعد هي المرة الوحيدة التي أقيمت بالمغرب.

وتدين كرة القدم المغربية إلى جيل ملهم من اللاعبين الذين تألقوا بشكل كبير مع المغرب في المسابقات القارية والعالمية رغم الغياب عن منصة التتويج.

الكان والمونديال 

يراهن المغرب على استضافة منافسات كأس أمم إفريقيا سنة 2025 لمحو الصورة الباهتة، كما أنه يراهن على نجاح كأس العالم 2030 نال تنظيمهها في ملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، كأول ملف في تاريخ كرة القدم بين دول من قارتين مختلفتين.

أسند الملك محمد السادس رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، لفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ويتصدر المنتخب المغربي لكرة القدم أكبر عدد من المشاركات في كأس العالم بالنسبة للمنتخابات العربية وثالث منتخبات القارة الأفريقية حضورا في النهائيات بعد نيجيريا والكاميرون.

15 رئيسا وامكانيات

تعاقب على رئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم 15 رئيس منذ إحداثها، كما أنه يترأس حاليا فوزي لقجع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم منذ سنة 2014.

وعرفت حقبة الرئيس الحالي للجامعة الملكية المغربية تطورا في الأوراش الرياضية بدأت بمنافسات كأس العالم قطر 2022 والذي قدم من خلاله المغرب نفسه للعالم على أنه بلد التحديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *