أخبار الساعة، مجتمع

غرفة التجارة والصناعة بالرباط تحيي السنة الأمازيغية بنخبة من الفنانين الأمازيغ

أحيت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة حفلا فنيا بمسرح محمد الخامس بالرباط، احتفاء برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974.

جرى ذلك مساء أمس الأربعاء، بفقرات فنية متنوعة، وحضره عدد من الشخصيات وممثلين لهيئات ومنظمات مهنية ومنتسبين للغرفة من تجار وخدماتيين وصناعيين، وجمهور ملء جنبات المسرح.

بهذه المناسبة، هنأ رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، حسن صاخي، في كلمة أمام الحضور جميع المغاربة، مؤكدا أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، تجسيد للعناية الملكية التي ما فتئ يوليها الملك للأمازيغية، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها و رصيدا مشتركا لجميع المغاربة.

وأضاف حسن الصاخي، في كلمته أن غرفة التجارة والصناعة انخرطت في هذا الورش الملكي، من خلال تسطيرها برنامجا متنوعا من أجل الاحتفال بهذه المناسبة، جمعت فعاليته بين التبادل الثقافي من خلال الأروقة المتواجدة بمدخل المسرح والتي تعرف المدعوين بالموروث الثقافي الأمازيغي بمختلف مشاربه من جهة، وبين المتعة والترفيه من جهة أخرى، من خلال الوصلات الفنية التي تحييها مجموعات فلكلورية وفنانين أمازيغ من مختلف المناطق الأمازيغية.

وبخصوص العروض الموسيقية والفنية، فقط قام بتنشيطها أشهر نجوم الأغنية الأمازيغية التراثية والعصرية، إلى جانب لوحات فلكلورية أدتها فرق أمازيغية.

ويتعلق الأمر بفرقة أحيدوس، والفنان الرايس ايدر، والفنانة الرايسة عائشة تاشنويت، والرايس أوركسترا بنهمو، والفنانة إيمان تيفيور، وفرقة أحواش معمورة، والفكاهي مصطفي الصغير.

كما تميز الاحتفال، بعرض من خلال أروقة بمدخل المسرح لمنتجات تقليدية متنوعة ولوحات وكتب ومنشورات تبرز غنى وتنوع التراث الأمازيغي المغربي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *