سياسة

عمور تشترط ماستر لولوج الإرشاد السياحي بالمدن وتمدد الفترة الانتقالية لمرشدي المناطق الطبيعية

أصدرت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني قرارين بخصوص شروط ولوج مهنة الإرشاد السياحي، حيث اشترطت الحصول على الماستر في السياحة لمزاولة الإرشاد السياحي في المدن والمدارات السياحية، فيما مددت الفترة الانتقالية الخاصة بمزاولة المهنة بالفضاءات الطبيعية.

واشترطت وزيرة السياحة في قرارها الحامل للرقم 1706.23، على الراغبين في الترشح لمزاولة مهنة مرشد المدن والمدارات السياحية الحصول على دبلوم “الماستر المتخصص بمسلك Tourisme et accompagnement الذي يسلمه المعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة”.

فيما نص القرار رقم 1705.23 الصادر بتاريخ 23 يونيو 2023 والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 26 يناير 2024، على تغيير القرار 335.16 لتمديد الفترة الانتقالية إلى 8 سنوات بدل سنتين، لفائدة الأشخاص الحاصلين قبل 2015 على شهادة التكوين في مهنة مرشد الجبال أو مرشد الفضاءات الطبيعية مسلمة من طرف مركز التكوين بتبانت أو المعهد المتخصص للتكنولوجيا بتنغير وذلك بعد اتباع تكوين خاص تنظمه وزارة السياحة، من أجل التقدم بترشيحهم لمزاولة مهنة مرشدي الفضاءات الطبيعية.

ويأتي هذا القرار تعديلا لقرار سابق صدر عن الوزير الأسبق لحسن حداد سنة 2015، مكون من مادتين، تنص الأولى على أنه “يجب على المترشحين لمزاولة مهنة مرشد الفضاءات الطبيعية أن يكونوا حاصلين على دبلوم تقنى متخصص في شعبة مرشد الفضاءات الطبيعية، الذي تسلمه المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية”.

فيما أعطت المادة الثانية الإمكانية، بصفة انتقالية، للحاصلين قبل عام 2015، على شهادة التكوين في مهنة مرشد الجبال أو مرشد الفضاءات الطبيعية مسلمة من طرف مركز التكوين بتبانت أو المعهد المتخصص للتكنولوجيا بتنغير، للترشح لمزاولة المهنة بعد اتباع تكوين خاص تنظمه وزارة السياحة داخل أجل لا يتعدى سنتين من نشر القرار في الجريدة الرسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ابوكماز
    منذ 3 أشهر

    قرار إلزامي الحصول على درجة الماستر لولوج مجال الإرشاد السياحي في المدن يعكس التطلع لتحسين مهارات ومستوى الخبرة، وتمديد الفترة الانتقالية لمرشدي المناطق الطبيعية يسهم في تيسير الانتقال لهم، مما يُعزز تأهيلهم وتحسين خدمات الإرشاد السياحي بشكل عام..

  • Mohamed
    منذ 3 أشهر

    la personne avec qui il nage dans la mer, il connaît bien la mer, n'est pas comme quelqu'un qu'il vient d'étudier sur la mer à l'école