أدب وفنون

قصبة أكادير أوفلا تفتح أبوابها ومسؤول يكشف تسعيرة ولوج فضاءاتها الداخلية (فيديو)

يُرتقب أن تشرع الفضاءات الداخلية لقصبة أكادير أوفلا في استقبال زوارها ابتداء من يوم غد السبت، بعد انتهاء أشغال تأهيلها في إطار برنامج التهيئة الحضرية لأكادير والموقع أمام الملك محمد السادس يوم 4 فبراير 2020.

وفي حديثه مع جريدة العمق المغربي أوضح عبد أزنفار، المدير العام لشركة التنمية السياحية سوس ماسة، أنه تم تحديد تسعيرة الولوج إلى القصبة، في 10 دراهم بالنسبة للمغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين 7 و 17 سنة، و20 درهم بالنسبة للمغاربة البالغة أعمارهم 18 سنة فما فوق.

وبالنسبة للسياح الأجانب المتراوحة أعمارهم بين 7 و 17 سنة، فقد تم تحديد تسعيرة زيارتهم لفضاءات هذا الأثر التاريخي، في 65 درهما و90 درهما بالنسبة للأجانب البالغة أعمارهم أكثر من 18 سنة، فيما تبقى الزيارة مجانية بالنسبة للأطفال أقل من سبع سنوات.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه يمكن لجميع زوار هذا الموقع الأثري، استئجار الدليل الصوتي المتوفر بخمس لغات بـ 30 درهما، مما سيمكنهم من اكتشاف القصبة والاستماع إلى الشهادات المتعلقة بكل فصل من فصول تاريخها.

وأبرز مدير الشركة الجهوية، أن زيارة الفضاء الداخلي للقصبة، يعد فرصة للتعرف على تاريخ مدينة الانبعاث، وعموم جهة سوس ماسة، وذلك من خلال سلك شبكة مرتفعة من الممرات الخشبية التي تتبع المسارات الأصلية لأزقة القلعة في بداية القرن العشرين.

هذا، وقد تم فتح الفضاءات الخارجية لـ”أكادير أوفلا” في وجه العموم في يوليوز 2022، بينما تم تأجيل فتح فضائها الداخلي، الذي كان مقررا شهر شتنبر 2023، لإفساح المجال لترميم السور الغربي الذي تضرر جزئيا جراء زلزال الحوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *