اقتصاد

صادرات المغرب من الفواكه والخضر المجمدة تنخفض.. والكمية لا تتجاوز 70 ألف طن

انخفضت صادرات المملكة المغربية من الخضروات والفواكه المجمدة بشكل حاد، سنة 2023، إذ بلغت صادرات البلاد من هذه المنتجات حوالي 70 ألف طن خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر، وهو ما يعزى بالأساس إلى التقلبات المناخية، والمنافسة الشديد في أسواق التصدير.

ووفقا لبيانات صادرة عن مؤسسة EastFruit، فإن الانخفاض حدث بشكل أساسي خلال السنة الفارطة بين شهر فبراير وماي، خاصة مع تضرر فاكهة الفروالة التي تعد من بين الخضروات والفواكه الرئيسية المجمدة والمباعة خارج البلاد.

وأضاف المصدر ذاته أن حقول الفراولة تضررت جراء العواصف وانخفاض درجات الحرارة في البداية، ثم بسبب جفاف شهر أبريل، مما أدى إلى انخفاض صادرات هذه الفواكه المجمدة إلى 45 ألف طن فقط خلال الفترة الممتدة من يناير-أكتوبر 2023.

وأوضحت البيانات التوت البري تأثر بشكل أقل من التغيرات المناخية، إلا أن صادرات المملكة من هذه الفاكهة انخفضت بسبب وفرة المنتوج داخل أسواق الاتحاد الأوروبي، إذ صدر المغرب 10 ألاف طن من التوت البري المجمد خلال نفس الفترة، في حين صدرت بلدان أخرى مثل أوكرانيا وبولندا وصربيا أكثر بكثير: 42 و90 و73 ألف طن على التوالي.

وفيما يتعلق بباقي أنواع الخضروات والفواكه المجمدة التي تم تصديرها، فقد سجلت صادرات المغرب من المشمش المجمد وغيرها من الفواكه أدنى مستوى لها خلال السنوات الأخيرة، فيما زادت صادرات الخضروات المجمدة أكثر من ضعفها منذ عام 2022 ، لكنها كانت لا تزال تمتلك حصة صغيرة جدًا في الحجم الإجمالي (حوالي 6٪ ليناير-أكتوبر 2023).

وأوضح المصدر ذاته أن وجهة الصادرات المغربية من الفواكه والخضروات المجمدة لم تتغير، حيث استمرت دول الاتحاد الأوروبي في استيراد حوالي 80 بالمئة من إجمالي الإمدادات المغربية سنة 2023 ، بينما ذهب الباقي بشكل رئيسي إلى أمريكا الشمالية والصين وبلدان شرق آسيا.

وحسب البيانات المذكورة فإن صادرات المغرب إلى الاتحاد الأوروبي انخفضت بنسبة 40 بالمئة ما بين يناير وأكتوبر من السنة الماضية، مقارنة مع نفس المدة خلال سنة 2022، كما تراجعت صادراته إلى أمريكا الشمالية بنحو 28 بالمئة، فيما ارتفعت الصادرات المغربية نحو السوق الصينية، ودول شرق آسيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وبعض الوجهات الأخرى خلال الفترة المذكورة ، ولكنها لا تزال لا تملك حصة كبيرة في الحجم الإجمالي للصادرات من المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مغربي
    منذ 3 أشهر

    من هاذا المنبر كنشكر الرئيس تبون و كندعي الله يغلبو على عديانو . لأن لولا زيارته الموريتانية ماكانتش غادي ترفع واجبات الديوانة و الجمارك . و ماكنتش انا كمغربي غاذي نشري الطماطم و بثلاثة دراهم مع العلم انها كانت كتسوى ثلاثة عشر درهم . شكرا تبون شكرا موريتانيا و لا عزاء الحاقدين

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    لو كان المغاربة يستهلكون الخضر والفواكه كما يجب لن نجد ما نصدره ولكن المغاربة يفضلون الفطور في الصباح بالشاي والخبز. والطامة الكبرى أن الإعلام الدرامي يعزز ثقافة شرب الشاي وهذا شائع وجلي والمغاربة يفتخرون بهذه العشبة المكلفة والتي لا فائدة منها.