سياسة

أخنوش: الدعم المباشر تحول نوعي في تاريخ المغرب وسنعلن عن “مسار التنمية” قريبا

عزيز أخنوش في العيون

اعتبر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، أن تنزيل الحكومة لبرنامج الدعم الاجتماعي المباشر، تنفيذا لتعليمات الملك، شكل تحولا نوعيا في علاقة الدولة بالمواطن، مشيرًا إلى أن عدد المستفيدين من الدعم المباشر تجاوز 2 مليون و500 ألف عائلة.

جاء ذلك في كلمة لأخنوش، الجمعة، خلال فعاليات المنتدى الجهوي للمنتخبين الأحرار بجهة العيون الساقية الحمراء، حيث تم قيّم منتخبو الحزب خلال المنتدى حصيلة الأداء الترابي بالجهة قصد تثمينه تجويده، ومواجهة إشكاليات التدبثر والتمويل.

وشدد أخنوش على أن الحكومة لم تنتظر إلى سنة 2026 لتنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر لتحقيق أغراض انتخابية، بل نفذت تعليمات الملك بالحرف”، مبرزا أن هناك 2 مليون و500 ألف عائلة تتلقى الدعم المباشر، تتراوح قيمته بين 500 و1200 درهم شهريًا.

وأشار أخنوش إلى أن حكومته تتعامل مع الواقع الاقتصادي الصعب بالجدية اللازمة، عكس ما يتم سابقا، حيث كلما كانت هناك أزمة صغيرة، كان يتم قطع التمويل عن البرامج وتوقيف التنمية، مؤكدا أن الحكومة تعمل الآن على ضمان استمرارية البرامج الاجتماعية.

إلى ذلك، أعلن أخنوش أن حزب التجمع الوطني للأحرار، سينظم قريبا اجتماعا موسعا من أجل تقديم تصور الحزب لـ”مسار التنمية”، الذي يعد متمما لـ “مسار الثقة”، مشيرًا إلى أن هذا التصور “سيأخذ بعين الاعتبار مختلف الآراء والمقترحات التي تم جمعها خلال الجولات الحوارية التي نظمها الحزب”.

وشدد أخنوش على أن “الاستماع جد مهم من أجل تجويد عرض مسار التنمية”، مشيرًا إلى أنه “لا يمكن إنجاز هذا المسار بوحدنا، بل لابد من إنجازه بالاستماع إلى الجميع”، موضحا أن “هناك فرقًا بين الأولويات”، مؤكدًا على ضرورة “تحديد هذه الأولويات بشكل دقيق من أجل تحقيق أفضل النتائج”.

وأكد أخنوش أن حكومته عملت تحقيق وعودها الاجتماعية، خاصة في مجالات التشغيل والتعليم والصحة، مبرزا أن الحكومة قامت بإنجاز استثمارات مهمة في قطاع الصحة، حيث أضحى الآن أكثر من 300 مركز صحي جاهز للعمل، معتبرا أن وزير الصحة يلزمه سنة إذا ما أراد تدشين تلك المراكز.

ولم يفوت أخنوش فرصة تواجده بعاصمة الصحراء، للتأكيد على أهمية المناطق الجنوية للملكة بالنسبة للمغرب، متحدثا عن استثمارات ضخمة تم إنجازها في مختلف المجالات في جهة العيون الساقية الحمراء، مذكرا بتخصيص الدولة لأكثر من 77 مليار درهم لتنمية مناطق الصحراء، مؤكدًا على أن “هناك تغيير ملحوظ وهناك عمل من أجل عمل المزيد”.

وأعلن أخنوش عن “اقتراب موعد افتتاح المستشفى الجامعي وجامعة الطب في العيون”، مشيرا إلى أن الصحراء المغربية يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في الفلاحة المغربية، عبر تحلية مياه البحر واستغلال ذلك في سقي الأراضي بما يضمن إنشاء مشاريع فلاحة منتجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *