خارج الحدود

الأرض تنفجر ماء.. ظاهرة غريبة تهدد مدينة ليبية بالغرق والآلاف ينزحون

غرق بالمياه الجوفية

تشهد مدينة زليتن غرب ليبيا ظاهرة وصفها الخبراء بـ”الغريبة” حيث تفجرت الأرض بالمياه الجوفية، وأدت إلى ظهور برك كبيرة في مختلف مناطق المدينة، وتسببت في نزوح أكثر من 350 ألف شخص، فيما أصبحت آلاف المنازل مهددة بالانهيار.

وأعلنت الحكومة الليبية مؤخرا، حالة الطوارئ القصوى بعد تفاقم الظاهرة التي أدت إلى تضرر المباني والأراضي الزراعية، ودعت الحكومة كافة المعنيين إلى اتخاذ الإجراءات الاستثنائية اللازمة للتعامل مع الوضع، بما في ذلك حماية سكان المدينة من مخاطر المياه الجوفية ومساعدتهم على مواجهة آثارها.

أوردت صحيفة الشرق الأوسط أن المسؤولين في ليبيا “يسارعون للبحث عن حل ينهي أزمة تفجّر الأرض في مدينة زليتن”، وأن السلطات المحلية “تقول إنها تواصل جهودها لإزالة المياه المتجمعة في الشوارع والساحات وأسفل المنازل”.

ونقلت قناة “الحدث” أن خبراء دوليين وصلوا أمس الجمعة إلى زليتن من أجل بحث أسباب الظاهرة وسبل الحد منها وإنقاذ المدينة من الغرق.

وتعود بدايات المشكل إلى أواخر 2023 حيث اشتكى السكان من انبعاث مياه جوفية في مناطق عدة، متخوفين من تعرض منازلهم إلى الضرر، وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأسبوع الأخير مقاطع تظهر انبعاث المياه من تحت الأرض.

وتواجه الحكومة المؤقتة اتهامات بـ”التقصير في التصدي للكارثة”، رغم تخصيص 10 ملايين دينار ليبي للبلدية كمبلغ يخصص للطوارئ، و16 مليون دينار لإنشاء شبكة وتصريف في الأماكن المتضررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن
    منذ 3 أشهر

    هذه نعمة يجب فقط معرفة التعامل معها