مجتمع

يهدف لتوفير فرص متكافئة لجميع الأطفال.. وزارة الشباب تطلق البرنامج الوطني للتخييم لسنة 2024

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والتواصل “قطاع الشباب”، بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم، عن إطلاق البرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024، تحت شعار “معا لشباب مسؤول ومتألق”، انطلاقا من التوجهات الملكية الهادفة إلى الارتقاء بقضايا الطفولة والشباب، وفي إطار تنزيل السياسات العمومية الموجهة لهذه الفئة العمرية.

ويأتي هذا البرنامج، حسب بلاغ للوزارة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى تعزيز أنشطة التخييم وتطوير خدماتها، مرتكزة على تبني سياسة القرب والعدالة المجالية وضمان استمرارية وتطوير الأنشطة السوسيوثقافية وتقوية الشراكة مع المجتمع المدني، وخصوصا الجامعة الوطنية للتخييم، كشريك استراتيجي في تنفيذ هذا البرنامج الوطني الهام والمتميز، والذي يفتح المجال أمام الجمعيات والمنظمات المحلية والوطنية للاستفادة من فعالياته المتنوعة.

كما تهدف الوزارة، يضيف البلاغ، إلى وضع وتنمية برامج تأطيرية وتربوية داخل المخيمات في أفق توفير فرص متكافئة الجميع الأطفال والشباب، بما في ذلك أطفال العالم القروي والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والفتيات للمشاركة في أنشطة تأهيلية وتربوية وترفيهية تعزز من قدراتهم ومهاراتهم الحياتية والاجتماعية والثقافية.

ويعمل البرنامج على تنمية قدرات الشباب وإشراكهم بفاعلية في بناء المجتمع، وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات، ويشكل هذا البرنامج فرصة فريدة للطفولة والشباب لاكتساب مهارات جديدة، وبناء شخصياتهم، وتعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني، وذلك اعتبارا لدور المخيمات في تعزيز التنمية والتأهيل الاجتماعي.

وأوضحت الوزارة أنه “على الجمعيات الراغبة في المشاركة في البرنامج سحب ملف المشاركة من البوابة الوطنية PNCV.ma ابتداء من 07 فبراير 2024، علما أن آخر أجل لتلقي طلبات المشاركة بالبرنامج الوطني للتخييم هو 28 فبراير 2024”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدالهادي البهلول
    منذ 3 أسابيع

    المرجوا وضع الطلب والاستمارة الخاصة بالمخيم

  • رشيد شيخي
    منذ 3 أسابيع

    تت