سياسة

أيت الطالب: الدعم المباشر سيمكن مواطنين من أداء اشتراك الاستفادة من “أمو تضامن”

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، إن المواطنين المستفيدين من الدعم الاجتماعي المباشر بإمكانهم أداء مبلغ 140 درهما للانخراط في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض “أمو”.

وأوضح أيت الطالب أن عدم تجاوز مؤشر 9.32 يعطي الحق للمواطنات والمواطنين في الاستفادة من نظام التأمين الإجباري عن المرض “أمو تضامن”، في حين أن عدم تجاوز مؤشر 9.74 يمنحهم الحق في الاستفادة من الدعم المباشر الذي يبلغ حده الأدنى 500 درهم.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، حول مشروع قانون رقم 47.23 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وسجل المسؤول الحكومي، أن برامج الحماية الاجتماعية متداخلة ولا يجب اختزال أو حصر النقاش الدائر حو التغطية الصحية فقط بل يجب أن يتم التطرق إلى الحماية الاجتماعية ككل، انطلاقا من كونها متكاملة ومتقاطعة.

وبخصوص تنزيل الحماية الاجتماعية، أكد الوزير أن أي مشروع مهما كان نوعه يعرف عدة صعوبات وعراقيل، مشيرا في نفس الوقت إلى أن برنامج التغطية الصحية هو برنامج ديناميكي ولا يعرف الاستقرار بصفة نهائية ويتغير حسب متطلبات وتحولات العصر وتغيرات المجتمع.

وأضاف أن النمو الديمغرافي والتطور التكنولوجي الطبي يتطلبان الملاءمة والمواكبة مما يستدعي إنشاء صندوق للتدبير، مؤكدا أن إرساء التغطية الصحية يستدعي التعميم لاستفادة جميع شرائح وفئات المجتمع.

وأوضح أن إرساء التغطية الصحية يستدعي إنشاء صندوق للتدبير، مبرزا أن إرساء لتغطية لصحية يستدعي التعميم لاستفادة جميع شرائح وفئات المجتمع، مضيفا أن مرحلة إصدار القوانين المرتبطة بالتغطية الصحية تم استكمالها بشكل كبير.

جدير بالإشارة إلى أن التعديلات التي تقدمت بها المعارضة على مشروع القانون المذكور لم تحظى بقبول الحكومة وجرى التصويت عليها بالرفض، ليتم التصويت بالأغلبية عليه، حيث وافق عليه 11 عضوا فيما عارضه 4 أعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *