سياسة، مجتمع

الحليمي يعلن إطلاق منصة تسجيل المشاركين في الإحصاء العام للسكان وطرق انتقائهم

كشف المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، عن الصيغ المعتمدة لانتقاء وتكوين وتعيين الباحثين والمراقبين والمشرفين المكلفين بتجميع المعطيات لدى الأسر بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وأعلن الحليمي، في كلمة له خلال لقاء صحفي عقدته المندوبية لأجل تقديم مراحل التهيئ للإحصاء، اليوم الأربعاء مقر المندوبية، عن إطلاق البوابة الإلكترونية لتسجيل وانتقاء المشاركين الذين سيقومون بإنجاز الإحصاء، كما تم تقديم الموقع الرسمي للإحصاء.

وأوضح أن المشارك سيتمكن من الاطلاع، على جميع الخصائص الجغرافية والبنايات والأنشطة الاقتصادية، بعد أن قامت المندوبية بمسح جغرافي لكل هاته الأمور، وذلك عبر اللوحات الإلكترونية التي سيتم تسليمها للمشاركين.

وبخصوص انتقاء المشاركين، قال مدير الموارد البشرية والشؤون العامة بالمندوبية، سمير إسارة، في تصريح لوسائل الإعلام خلال اللقاء، إن على الأشخاص الراغبين في المشاركة في الإحصاء التسجيل عبر المنصة الرقمية بطريقة سهلة عبر ملء استمارة رقمية خلال الفترة من 7 إلى 27 فبراير على أن يتم انتقاء 200 ألف مترشح ليتابعوا حصص تكوينية عن بعد.

وأشار إلى أن مرحلة التكوين عن بعد تستمر لمدة 3 أشهر انطلاق من شهر مارس وحتى شهر ماي المقبل، حيث سيتمكن خلالها المشاركين من اكتساب المؤهلات التي تمكنهم من القيام بالإحصاء، على أن يتم استدعاء المشاركين الذين أتموا التكوين لإجراء مقابلات حضورية معهم لانتقاء 55 ألف مترشح منهم بجميع الفئات باحثين، مراقبين ومشرفين جماعيين، يعهد لهم بإنجاز الإحصاء.

وقبل التوجه للميدان لجمع المعطيات، أوضح أنه سيتم إجراء تكوين آخر حضوري بـ 300 مركز تكوين على صعيد التراب الوطني، قبل انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى، ابتداء من فاتح شتنبر إلى 30 منه من السنة الجارية.

ودعت المندوبية الراغبين في المشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024،  إلى التسجيل على المنصة الإلكترونية: www.candidature-recensement.ma

فيما يشكل الموقع الإلكتروني المخصص لإحصاء 2024 www.recensement.ma فضاء مؤسساتيا للتفاعل مع كل من يرغب في الحصول على معلومات، بشكل أني، حول عملية إنجاز الإحصاء.

وعن جديد هذا الإحصاء، كشف الحليمي أن سيتم دمج  دمج كافة عمليات تجميع المعطيات ضمن نظام معلوماتي يشمل ثلاثة مكونات رئيسية، وهي نظام المعلومات الجغرافية المتنقلة والتطبيق المثبت (CAPI) على اللوحة الإلكترونية لجمع البيانات الإحصائية ومنصة (web) لمراقبة وتتبع الأعمال الميدانية.

وأضاف المندوب السامي للتخطيط “أن الإحصاء سيعرف القيام بالتعداد الكامل للأسر والسكان إضافة إلى استخدام المعاينة من أجل تقدير بعض مميزات السكان مما سيمكن من تحسين جودة معطيات الاحصاء وتقليل تكلفة إنجازه، وذلك باستخدام استمارتين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد الحق
    منذ شهرين

    ارغب بالمشاركة في العملية الاحصائية التي تقوم بها المندوبية السامية للتخطيط

  • منذ 3 أشهر

    أرغب في المشاركة كباحتة في الإحصاءات لسنة 2024 .. رقم الهاتف 0622832510

  • Erika Snyder
    منذ 3 أشهر

    eres mexicana cual fue la primera red social mexican social media star que es la red social en mexico

  • Salah.bendraif
    منذ 3 أشهر

    أرغب.في.المشاركة.كباحت.في.الاحصاء.العام.للسكان..رقم.الهاتف.0679188797...رجل.تعليم.سابقا...شاركت.ثلات.مرات.كباحت.شكرا