خارج الحدود

مجلس الأمن الدولي يرفع اسم أرملة القدافي من قوائم حظر السفر

أفادت تقارير إعلامية بأن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، وافقت على رفع اسم أرملة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، صفية فركاش، من قوائم حظر السفر.

ووفقا للقرار الصادر عن اللجنة، فإن صفية فركاش لم تعد خاضعة لتدابير حظر السفر بناء على القرار رقم 1970 الصادر عام 2011 بشأن ليبيا.

ومع ذلك، أوضحت اللجنة الأممية المعنية بتنفيذ العقوبات المفروضة على ليبيا، أن صفية فركاش لا تزال مشمولة بتدابير تجميد الأصول وفقا للقرارات ذات الصلة، بحسب ما جاء في التقارير الإعلامية.

وبناء على ذلك، قامت اللجنة بتعديل قوائمها وملخصات الأسباب المتعلقة بالإدراج.

يجدر بالذكر أن أرملة القذافي قد تمت إدراجها في قوائم العقوبات الخاصة بليبيا منذ يونيو 2011، استنادا إلى القرار رقم 1973، نظرا لكونها زوجة معمر القذافي منذ عام 1970 ولصلتها الوثيقة بالنظام السابق في ليبيا.

يذكر أن صفية فركاش هي أرملة القذافي الثانية وأم الأبناء السبعة، التي هربت إلى الجزائر بعد محاصرة الثوار لطرابلس عام 2011 ومنحت اللجوء على أسس إنسانية. وبعدها لجأت إلى عُمان.

ولدت أرملة القذافي سنة 1952 في الوسيطة شمال مدينة البيضاء شرقي ليبيا ودرست التمريض وكانت ممرضة في إحدى المستشفيات عندما تعرف عليها القذافي سنة 1970 وتوزج منها في نفس السنة.

وأولاد صفية من القذافي هم على الترتيب: سيف الإسلام والساعدي والمعتصم بالله وهانيبال وعائشة وسيف العرب وخميس.

كما تبنت صفية طفلين (ميلاد وهناء)، وهذه الأخيرة ماتت في غارة جوية قادتها الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1986، حيث توفيت وهي في عمر الرابعة.

وفي عام 2016 أصدر مجلس حكماء مدينة البيضاء بيانًا أكد فيه أن مجلس حكماء مدينة البيضاء أجمع على عودة صفية فركاش وأحفادها إلى مسقط رأسهم.

ومنتصف عام 2023 قرّرت لجنة مجلس الأمن بشأن ليبيا منح إعفاء مؤقت من منع السفر لصفية فركاش وابنها محمد وابنتها عائشة لأسباب إنسانية.

ووفق القرار سمح لهؤلاء الأفراد الثلاثة بسفر غير محدود لأغراض إنسانية خلال الإطار الزمني المحدد بـستة أشهر.

كما كان ذلك الإعفاء ليس الأول وسبقه إعفاءان في ديسمبر 2021 وفي ديسمبر 2022، حيث وافقت لجنة الجزاءات على منح الثلاثة المدرجين على قائمة العقوبات الدولية، إعفاء سفر إنساني بالشروط والمدة نفسها.

وكان مجلس الأمن قد فرض في سنة 2011، حزمتين من العقوبات شملت تجميد أصول وحظر سفر على القذافي وأسرته ودائرته المقربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *