مجتمع

رياح قوية تضرب تطوان.. تضرر منازل وسيارت ومدارس وتعليق للدراسة (صور)

تشهد مدينة تطوان، منذ منتصف ليلة الجمعة وإلى غاية كتابة هذه الأسطر، رياحا قوية خلفت سقوط عدد كبير من الأشجار بمختلف شوارع المدينة، وانهيارات جزئية لواجهات وأسطح بعض المنازل والمؤسسات التعليمية وتكسير سيارات مركونة.

يأتي ذلك بعد أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، تشمل رياحا قوية تصل إلى 120 كلم في الساعة، مع تطاير للغبار، وتساقطات مطرية رعدية قوية تصل إلى 110 ملم، بعدد من أقاليم المملكة، على رأسها تطوان.

وعاينت جريدة “العمق” سقوط عدد من الأشجار والنخيل في شوارع رئيسية بتطوان وأعمدة الإنارة والاتصالات ولوحات إشهارية وإشارات مرور وحاويات أزبال، مع انهيارات جزئية لواجهات منازل ومحلات تجارية وتكسير سيارات.

وفي هذا الصدد، تم تعليق الدراسة بعدد كبير من المؤسسات التعليمية بالمدينة، طيلة اليوم الجمعة، على أن تستأنف الدراسة يوم غد السبت.

وتوصلت جريدة “العمق” بإعلانات رسمية تعلن تعليق الدراسة بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتعليم والسلطة المحلية بمجموعة من المدارس الابتدائية والثانوية والإعدادية، حفاظا على سلامة التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية والمرتفقين.

وأمس الخميس، أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه من المتوقع هبوب رياح قوية (100 – 120 كلم في الساعة) مع تطاير الغبار، بكل تطوان والمضيق- الفنيدق والحسيمة وشفشاون والفحص- أنجرة والدريوش وتاونات وتازة، ابتداء من الساعة السادسة من مساء الخميس إلى غاية يوم الجمعة على الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأضافت أن هبات رياح قوية من مستوى يقظة برتقالي، تتراوح سرعتها ما بين 85 و100 كلم في الساعة، مرتقبة أيضا بكل من العرائش وشيشاوة ومولاي يعقوب ومكناس وصفرو وتنغير والحوز وجرسيف وورزازات والحاجب وإفران وفاس ووزان وبنسليمان والرباط- سلا والصخيرات- تمارة والخميسات.

وستتراوح سرعة هبات الرياح ما بين 75 و100 كلم في الساعة بكل من القنيطرة وسطات والرحامنة والمحمدية والصويرة وطنجة- أصيلة وآسفي وسيدي بنور واليوسفية والدار البيضاء ومديونة وسيدي إفني وتزنيت والجديدة وسيدي سليمان وبولمان وسيدي قاسم وبرشيد ومراكش وميدلت والنواصر، وذلك من الخميس (السادسة مساء) إلى الجمعة (الحادية عشرة ليلا).

وأشارت المديرية إلى أن تساقطات مطرية رعدية قوية من مستوى اليقظة أحمر، تتراوح مقاييسها ما بين 90 و110 ملم، ستهم كلا من تطوان ووزان والعرائش وشفشاون، من منتصف ليلة الجمعة إلى غاية العاشرة من صباح السبت.

وأضافت أن تساقطات مطرية رعدية قوية من مستوى يقظة برتقالي، تتراوح مقاييسها ما بين 60 و90 ملم، مرتقبة أيضا بكل من أزيلال والحوز وطنجة- أصيلة وميدلت وبني ملال والفحص -أنجرة وتازة وتاونات والحسيمة وإفران وجرسيف وبولمان وصفرو، من منتصف ليلة الجمعة إلى غاية العاشرة من صباح السبت.

كما يرتقب أن تهم الظاهرة الجوية نفسها (30 – 60 ملم) كلا من الصخيرات- تمارة وشيشاوة والصويرة والرباط وسلا وآسفي وخنيفرة والمضيق- الفنيدق والقنيطرة وبنسليمان وسيدي قاسم وسيدي سليمان ومكناس وفاس ومولاي يعقوب والحاجب والخميسات والمحمدية ومديونة والدار البيضاء والنواصر وبرشيد والجديدة وأكادير واليوسفية والرحامنة وسيدي بنور، وذلك من منتصف ليلة الجمعة إلى غاية السادسة من صباح السبت.

وبحسب النشرة الإنذارية، فإن تساقطات ثلجية من مستوى يقظة برتقالي، تتراوح مقاييسها ما بين 20 و50 سنتمتر، مرتقبة على المرتفعات التي تتجاوز 1900م، بكل من إفران وميدلت وتنغير وأزيلال وبني ملال وبولمان والحوز وجرسيف وصفرو وتازة، من منتصف ليلة الجمعة إلى غاية السادسة من مساء السبت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    يارب السلامة الله الطف بنا