مجتمع

مخترعون مغاربة يحصدون 3 ذهبيات وفضية بمعرض الاختراعات الدولي بالكويت

تمكن مخترعون مغاربة من الظفر بـ4 جوائز في معرض الكويت الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط في نسخته الـ14، بمشاركة عشرات المخترعين من 40 دولة عربية وأجنبية.

المعرض الذي نظمه النادي العلمي الكويتي من 4 إلى 7 فبراير الجاري، تمكن خلاله 6 مخترعين مغاربة من التتويج بأربع ميداليات، منها ثلاث ذهبيات وفضية واحدةن، وسط تنافس بين أكثر من 200 اختراع.

ويتعلق الأمر بكل من محمد الوهابي، مهندس، وإسماعيل أعرور، طالب من جامعة الرباط الدولية، اللذين حصلا على الميدالية الذهبية على تصميم جهاز مولد طاقة محمول يعتمد على الطاقة الشمسية والطاقة الريحية في نفس الوقت، موجه للاستعمال الخارجي حيث لا يوجد مورد للطاقة.

وفاز أحمد زوكار، مهندس من جامعة الرباط الدولية، بالميدالية الذهبية على تصميم جهاز لمساعدة المرضى الذين أجروا عملية جراحية على الرجل على المشي.

كما تُوج فؤاد فقيري، مدير شركة ناشئة “startup”، بالميدالية الذهبية على تصميم جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة عن طريق تحويل طاقة الجاذبية والطاقة المغناطيسية إلى طاقة حركية، وبالتالي إنتاج طاقة كهربائية نظيفة؛

وبالإضافة إلى ذلك، حصل عبد الله بوعلام ومحمد زمد، أستاذان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على الميدالية الفضية على تصميم جهاز غسيل الكلي محمول، يهدف منه حل مشكل توفير غسيل الكلي لأكبر عدد من المرضى وتحسين جودة الحياة للمرضى المصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن.

وضمت هيئة محكمي المعرض نحو 60 محكما من الأكاديميين والمختصين في كافة المجالات العلمية، ويتم تصنيف الاختراعات المشاركة إلى 22 مجالا.

وتشمل المجالات العلمية والهندسية والطبية والنقل والزراعة والأمن والأجهزة الصناعية، والمجالات الرياضية والوسائل التعليمية والدعاية والإعلان وغيرها، وهي المجالات المتبعة نفسها لتصنيف الاختراعات في معرض جنيف الدولي للاختراعات.

وكان وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي عادل العدواني، قد افتتح فعاليات الدورة الـ 14 لمعرض الكويت الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط، بحضور عدد من الديبلوماسيين من بينهم سفير المغرب، علي بنعيسى.

* “و م ع” بتصرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *