مجتمع

“بوش” يخصص 3 ملايين دولار لإصلاح السجون بالمغرب

وقع كل من محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، و”دوايت بوش”، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، صباح اليوم الخميس، على تعديل اتفاق التعاون الثنائي المتعلق بدعم إصلاح المنظومة السجنية الذي تم إبرامه في أبريل من سنة 2011، والخاص بتطبيق الاتفاق الإطار بين المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال تخصيص 3 ملايين دولار إضافية للتمويل الذي كان مقررا في البداية من أجل تحقيق هذا الهدف.

وأفاد بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن وزارة الخارجية الأمريكية عبر المكتب الدولي لمكافحة المخدرات والتعاون الأمنيـ تشرف على هذا التعاون الثنائي مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

ومن خلال هذا التعديل يكون مجموع المبالغ التي حصلت عليها المندوبية العامة من طرف المكتب الدولي لمكافحة المخدرات والتعاون الأمني قد وصل إلى 7 ملايين و 136 ألف دولار.

ويسعى المكتب الدولي لمكافحة المخدرات والتعاون الأمني، إلى مساعدة المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في تطوير مساطر تدبير المنظومة السجنية المغربية.

كما سيسمح هذا المشروع للمندوبية العامة بمواصلة مجهوداتها الرامية إلى توفير فضاء سجني سليم وآمن يحفظ حقوق وواجبات كل من الموظفين والسجناء.

وسيخصص مبلغ 3 ملايين دولار الإضافي للقيام بأنشطة سبق مناقشتها والاتفاق عليها مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، منها برنامج متعلق بالتهييء لإعادة إدماج السجناء بعد الإفراج عنهم.

كما سيدعم هذا البرنامج تحديث البنية التحتية للمندوبية العامة، إضافة إلى تدعيم مبادرات إقليمية ستمكن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من مساعدة بلدان أخرى وإعداد برامج تكوينية لفائدة هذه البلدان.