أخبار الساعة

تقرير يحذر من استهداف الاحتلال للقطاع التجاري في قطاع غزة

حذر مركز حقوقي فلسطيني من استهداف سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” للقطاع التجاري في قطاع غزة.

وأوضح مركز الميزان لحقوق الإنسان، في تقرير أصدره، اليوم الخميس، أن الآونة الأخيرة شهدت تصعيدا ملحوظا في اعتقال التجار على الرغم من حصولهم على الموافقة المطلوبة وتصاريح المرور، التي كان آخرها اعتقال تاجر أثناء عودته من خلال معبر بيت حانون “إيرز” شمال القطاع.

ووفقا للمركز، وبناء على أعمال الرصد والتوثيق التي يقوم بها، فإن سلطات الاحتلال المتمركزة في المعبر اعتقلت يوم الإثنين الماضي مواطنا من سكان حي التفاح شرقي مدينة غزة، يعمل تاجرا، وذلك أثناء عودته للقطاع.

وجدد مركز الميزان استنكاره للاعتقالات التعسفية بحق المواطنين، مشددا على الخطورة البالغة إزاء استهداف التجار على وجه التحديد، والقطاع التجاري بصورة عامة”.

وحسب غرفة تجارة وصناعة غزة، فإن القطاع التجاري يشهد منذ مطلع العام 2015 ولغاية اليوم هجمة شرسة تجاه التجار والتجارة، حيث اعتقلت قوات الاحتلال ما يزيد على 100 تاجر، وسحبت تصاريح (1660) تاجرا يمثلون نسبة 40 في المئة من التجار، منها 160 تصريحا لكبار رجال الأعمال، كما منعت 200 شركة من التعامل بالتجارة الخارجية، في حين تمنع دخول العديد من المواد الخام والسلع الضرورية للصناعة مثل مواد الصناعة المعدنية، والكيميائية، وصناعة الأثاث.