سياسة

يكون للمغرب دور ريادي فيه.. الـPPS يطالب بموقف عربي حازم تجاه إسرائيل

بنعبد الله في حوار في العمق

دعا حزب التقدم والاشتراكية البلدان العربية إلى اتخاذ مبادرات ملموسة وضاغطة في اتجاه توفير شروط حماية الشعب الفلسطيني الأعزل من بطش الآلة العسكرية الصهيونية.

وأعرب التقدم والاشتراكية، في بلاغ لمكتبه السياسي عن طموحه في يكون للمغرب دور ريادي في بلورة موقف عربي حازم يساهم في إيقاف هذا العدوان القذر، وفتح الأفق أمام الرجوع إلى المسار الكفيل بأن يؤدي إلى تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

واعتبر البيان أن ما قال إنه تصعيد الكيان الصهيوني لقصفه الأهوج على رفح المكتظة بالنازحين ، مع تحضيره لاجتياحٍ بري، هو إمعانٌ في سياسية التطهير العرقي، وفي تحدِّي الضمير الجَــــمْعي العالمي، مشيرا أن هذا المنحى ستكون له تداعياتٌ جِداًّ خطيرة، ليس على فلسطين فحسب، بل على الوضع العام في منطقة الشرق الأوسط برُمَّتِها.

من جانبٍ آخر، تناول المكتبُ السياسي وضعية الجفاف ببلادنا، وأعرب عن ابتهاجه، على غرار كافة الشعب المغربي، بالتساقطات المطرية الأخيرة. وأكد على أنها، للأسف، بعيدةٌ عن أن تكون كافية، لا لتحسين معدلات ملء السدود، ولا لتغذية الفرشات المائية المستنزَفَة، ولا لضمان التزويد العادي بالماء الشروب، ولا لتوفير مياه السقي وإرواء الماشية.

وأكد البيان على ضرورة مواصلة اتخاذ إجراءات ترشيد استعمالات المياه تدبيراً لندرتها الشديدة، منبها، في الوقت نفسه، إلى ضرورة إعمال معايير الإنصاف والعدالة في هذه التدابير، من خلال تفادي جعل بعض الفئات الشعبية والجماعات الترابية المستضعفة تتحمل ما لا تُطيقه من أعباء بهذا الشأن.

وشدد على الأهمية البالغة التي يكتسيها حُسن تدبير الطلب، إلى جانب البحث عن مصادر جديدة لتنويع العرض المائي الذي صار أكثر نُدرةً وكُلفَة، حسب تعبيره، وبهذا الصدد، معتبرا أن وضعية الإجهاد المائي البنيوي تستلزم من الحكومة إحداثَ تغييراتٍ جذرية وعاجلة في النموذج الفلاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *