خارج الحدود، سياسة

تقرير: إسرائيل تحاول دفع المغرب للإنخراط في المفاوضات بشأن الحرب

قالت صحيفة “JDN News” الإسرائيلية، إن إسرائيل ما زالت تعتقد أن المغرب يمكنه، بل وينبغي، أن يكون مهمًا في قضايا إطلاق سراح الرهائن والمساعدات الإنسانية واليوم التالي في قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أن إسرائيل بذلت محاولات لدفع المغرب إلى الانخراط بشكل أكبر فيما يحدث في غزة، بما في ذلك في الآونة الأخيرة، لكن هذه الجهود لم تؤت ثمارها حتى الآن.

وأوضح التقرير أن إسرائيل تعتبر المغرب عاملاً مهما في المنطقة، لذلك تود أن تره منخرطاً بشكل أكبر فيما يحدث في قطاع غزة، وأيضاً فيما يتعلق بـ “الجهود المبذولة لتحرير الرهائن الإسرائيليين، وبعضهم من أصل مغربي”.

وتراهن إسرائيل على ان يكون للمغرب دور فيما “يتعلق بالجهود المبذولة لتحرير الرهائن الإسرائيليين، وبعضهم من أصل مغربي، وأيضاً فيما يتعلق قضية المساعدات الإنسانية وقضية اليوم التالي في قطاع غزة”.

وكانت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، قد كشفت، عما قالت إنها خطة إسرائيل لليوم التالي من الحرب بغزة.

الخطة الإسرائيلية التي صاغها “مجموعة من رجال الأعمال”، وفق الصحيفة، تتكون من ثلاثة مراحل، تبدأ أولاها بإنشاء حكومة عسكرية إسرائيلية كاملة في غزة، لتولي إدارة نقل المساعدات الإنسانية وتحمل مسؤولية علاج السكان المدنيين في غزة.

أما المرحلة الثانية والتي قالت إنها ستحدث بشكل متزامن مع المرحلة الأولى، فسيتم خلالها “إنشاء تحالف دولي للدول العربية يضم السعودية ومصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة والبحرين ودول أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *