أخبار الساعة، اقتصاد

اتفاق بين القرض الفلاحي والبنك الأوروبي حول تمويل إعادة الإعمار بعد زلزال الحوز

وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب (GCAM) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لتعزيز الولوج إلى التمويل في مجالات إعادة الإعمار بعد زلزال الحوز، والشمول المالي والاقتصاد الأخضر في المغرب.

وحسب بلاغ توصلت به “العمق”، فإن الاتفاقية الموقعة بين محمد فيكرات، رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، وفرانسيس ماليج، المدير العام للمؤسسات المالية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تضع إطارا عاما للتعاون بين المؤسستين، يهدف بشكل أساسي إلى إحداث خط تمويل لمرافقة ودعم الأنشطة الاقتصادية بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، مع العمل على تقديم دعم مالي للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر في المغرب، لاسيما في قطاعي الفلاحة والصناعات الغذائية، ومشاريع الطاقة المتجددة وحماية البيئة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاتفاقية الموقعة تسعى إلى دعم الشمول المالي والرقمنة لفائدة الساكنة والمناطق المعوزة، علاوة على دعم الشركات المصدرة للمساهمة في إدماج أفضل لسلاسل القيم.

وحسب المصدر ذاته، فإن الاتفاق الموقع يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي ويؤكد إرادة الطرفين المشتركة لتعزيز تعاونهما لصالح التنمية الاقتصادية المستدامة للمملكة المغربية، كما أنه يعزز التعاون المثمر بين المؤسستين القائم منذ سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *