انتخابات 2016

حزب “السنبلة” يعد بتدريس الأمازيغية في الجامعات وتحقيق نسبة نمو تصل %5

أعلن حزب الحركة الشعبية، عن برنامجه الانتخابي لخوض الانتخابات المقبلة، في لقاء صباح اليوم الخميس بالرباط، واعدا بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية في كل مؤسسات التعليم، بما فيها الجامعات، ضمن مخطط استراتيجي لإدماج الأمازيغية في مختلف مستويات التدريس.

وحدد حزب “السنبلة” نسبة نمو تصل إلى %5 لتحقيقها في المجال الاقتصادي إذا قاد الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتحكم في عجز المالية العمومية في حدود %3، وفي البطالة بحوالي %8.

الأمين العام للحزب، امحند العنصر، أشار إلى أن البرنامج الانتخابي يقوم على 4 محاور، تتمثل في ضمان الدخل والتشغيل، تنمية العالم القروي، تخليق الإدارة والحياة العامة، وصيانة الحقوق اللغوية خاصة الأمازيغية.

ووعد الحزب المشارك في الحكومة، بتشجيع المقاولين الشباب في الاستثمار بتسهيل المسطرة الإدارية ومنح قروض امتيازية بفوائد لا تتعدى %2.

كما أعلن الحزب عزمه تعميم الحد الأدنى للأجر (3000 درهم) على جميع الموظفين المستوفين للشروط، مع الرفع من الحد القانوني للأجر على مستوى القطاع الخاص إلى 3000 درهم.

وفي التنمية القروية التي اعتبرها العنصر أنها من القطاعات التي لم تنجح فيها الحكومة بالشكل المطلوب، اقترح الحزب في برنامجه الانتخابي خلق قطاع وزاري خاص بالتنمية القروية.