أخبار الساعة، سياسة

ميارة يستقبل رئيس مجلس الشيوخ بمدغشقر.. والأخير يجدد دعم بلاده لمغربية الصحراء

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية مدغشقر، ريتشارد رافالومانانا، على هامش انعقاد المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب الذي يحتضنه المجلس.

وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين، أن الجانبان استعرضا خلال هذا اللقاء، العلاقات التاريخية والممتازة التي تربط البلدين قيادة وشعبا، والتأكيد مجددا على الرغبة المشتركة في إعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية وتعزيزها في مختلف المجالات.

وأعرب ميارة عن اعتزازه بالمستوى الذي وصلته العلاقات بين البلدين، مذكرا بالحمولة التاريخية والرمزية التي تمثلها مدغشقر بالنسبة للأسرة الملكية والذاكرة الجماعية للشعب المغربي.

واعتبر أن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين, يدخل في إطار الرؤية الإستراتيجية لمحمد السادس، في تقوية التعاون جنوب-جنوب والنهوض بالقارة الإفريقية على كافة الصعدة، وفق بلاغ المجلس، تتوفر “العمق” على نسخة منه.

وقدم ميارة نبذة عن مجلس المستشارين وموقعه في البناء الدستوري، مشددا على أهمية التعاون البرلماني في الدفع قدما بالعلاقات الثنائية، وضرورة تكثيف التنسيق والتشاور في كل المحافل القارية والدولية.

من جهته، أعرب ريتشارد رافالومانانا عن شكره لحفاوة الاستقبال الذي لقيه خلال زيارته الحالية، مشيدا في نفس الوقت بالتطور الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات.

وأشار إلى متانة العاقات السياسية بين البلدين، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود لضمان تعزيز التعاون الاقتصادي واستثمار كل الفرص والإمكانيات المتاحة.

وأكد أن البلدين مدعوان لإضفاء دينامية جديدة على تعاونهما في المجال البرلماني من خلال تعزيز آليات التشاور والحوار، وجعله في خدمة القضايا ذات الاهتمام المشترك، مجددا في هذا الإطار التضامن التام والدعم المستمر من جانب مدغشقر لمغربية الصحراء.

وشكل اللقاء أيضا فرصة تطرق من خلالها الجانبان لأهمية ورهانات المؤتمر البرلماني جنوب-جنوب الذي ينظمه مجلس المستشارين، انطلاقا من المسعى المشترك لتعزيز التنسيق وتبادل الرؤى والتجارب بشأن القضايا الإستراتيجية الراهنة، وفي طليعتها قضايا التنمية والتحول الاقتصادي والتجارة والاستثمارات والتكنولوجيا والابتكار والأمن الطاقي والصحي والغذائي والمائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *