مجتمع

نقابة ترفض مشروع النظام الأساسي للتعليم وتلوح باللجوء للقضاء

سجل المكتب الإقليمي لنقابة المتصرفين التربويين ببني ملال إصرار الوزارة واستمرارها في تبخيس إطار متصرف تربوي عبر إلغاء شرط التكوين الأساس للحصول على الإطار ضدا على منطوق المادة 38 من القانون الاطار رقم 51*17، متسائلا عن دور مراكز التكوين التي تصرف عليها أموال طائلة.

وقال المكتب في بيان له إن استحداث هيئة إدارية إضافية بإطار واحد دون حاجة وظيفية لذلك، ورغم تواجد إطار إداري عال بهيئة الإدارة التربوية والتدبير، يؤكد مرة أخرى نزوع محتكري صياغة المشروع  لتقزيم إطار المتصر التربوي، ويشير إلى تجاوز تقارير المؤسسات الدستورية الداعية إلى تقليص الهيئات كإجراء إصلاحي للقطاع.

وأشارت النقابة إلى عدم الاعتراف بتكوين المتصرف التربوي وتقليص اختصاصاته ومجالات تدخله، وتقزيم التعويض التكميلي للإطار في تجاوز مفضوح لمعايير منح قيمة هذا التعويض وعلة إقراره، وفق تعبير المصدر.

وقالت الهيئة طاتها إن المشروع يكرس للوضعية الهشة للمتصرف التربوي داخل منظومة التربية والتكوين وتهريب اختصاصاته لفئات أخرى بعيدا عن منطق الاستحقاق وربط الكفاءة بالمهمة، معلنة رفضها لمشروع النظام الأساسي “الظالم” لإطار المتصرف التربوي، على حد ما جاء في البيان.

وطالبت رئيس الحكومة بالتدخل العاجل لإنصاف اطار المتصرف التربوي وعدم المصادقة على مشروع النظام الأساسي إلى حين استدراك التجاوزات السالفة الذكر، وإقرار مرسوم يعترف باختصاصات المتصرف التربوي ويرسم تعويضات مالية تناسب تكوينه العالي على غرار الأطر التي توازيه في عدد التكوينات الأساس خلال المسار المهني.

ودعا النقابة مكتبها الوطني إلى رفع دعوى قضائية ضد الوزارة في حالة تسويغ التجاوزات المذكورة وإقرارها داخل نظام أساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدالله اشبوك
    منذ شهرين

    الدولة المغربية ادرى من أية نقابة بالحلول والتدابير التي تراها منصفة ...ونقابة مايسمى متزرفين وليدة ميتة حيث شعاراتها العنصرية والمبنية على نفت سموم الحقد والتفرقة بين أطر الإدارة التربوية (الإسناد) وخريجي هارفرد ولعل خير مثال ما عرفته ترقية 2021 .هزلت....بالإضافة لواقع المؤسسات التعليمية....

  • كريم
    منذ شهرين

    والله ماكتكركو ، واش انتم لي غاتزريو للدولة اش غادير ، مم نهار ولا هذا التكوين والمؤسسات التعليمية غادة اللور ، خاصة الثانويات التأهيلية التي اصبح تغلب عليها الفوضى في سلوكات التلاميذ وتفشي ظاهرة الغياب ، جميع المتصرفين التربويين المسلكيين يريدون فقط كاشي وسكن وظيفي وراحة . مسلك الادارة التربوية فكرة خاطءة والرجوع الى الاسناد اصبح امرا ملحا .

  • karim
    منذ شهرين

    لا داعي للبكاء الان وقد تمت المصادقة على المرسوم .. هذه النقابة والمنتمون اليها هم من قزم الاطار حين اعتبروا انفسهم فوق الجميع وفتحوا جبهات العداء والحقدعلى اخوانهم من الاسناديين حين تمكنوا من حقهم المشروع في اطار متصرف تربوي .. لولا الحقد الاعمى الذي طمس عقولهم لرحبوا باخوانهم ووضعوا ايديهم في ايديهم واتحدوا لتحقيق كل المطالب ولكن لله في خلقه شؤون

  • متتبع
    منذ شهرين

    رفع دعوى وليس دعوة

  • رجل تعليم
    منذ شهرين

    أهلا.

  • ميميش
    منذ شهرين

    شرديمة من الإنتهازين والأصولين متزرف لا يتقن إلا الإنتهازية.