أخبار الساعة

مسؤول أممي: المغرب يضطلع بدور رائد في مجال مكافحة الإرهاب

أكد مدير مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، جهانجير خان، الأربعاء بنيويورك، أن المغرب يضطلع بدور رائد في مجال مكافحة الإرهاب على المستويين الإقليمي والدولي، وذلك بفضل رؤية الملك محمد السادس.

وأبرز خان، في تصريح للصحافة، عقب الاجتماع الوزاري السابع للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي ترأسه المغرب وهولندا، إن المغرب يضطلع، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، بدور رائد على المستويين الإقليمي والدولي من خلال دعمه لجهود الأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف”.

وقال خان، الذي يرأس أيضا فريق العمل المكلف بمكافحة الإرهاب، التابع لقسم الشؤون السياسية بالأمانة العامة للأمم المتحدة، “إننا ممتنون لمملكة المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، على هذه المساهمة المهمة جدا في جهود الأمم المتحدة وفي إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

وأضاف المسؤول الأممي أن “الالتزام والمساهمة الشخصية للملك في هذا الجهد العالمي تمثل “نموذجا يحتذى” في مجال مكافحة التهديد الإرهابي.

وتميز اجتماع المنتدى العالمي للإرهاب بحضور نحو ثلاثين وزيرا ودبلوماسيا رفيعي المستوى يمثلون الدول الأعضاء في هذا المنتدى، الذي أنشئ في شتنبر 2011 بنيويورك، والذي يشكل أرضية فريدة لصناع القرار والخبراء بالبلدان الرئيسية الشريكة في مختلف مناطق العالم من أجل تبادل الأفكار وأفضل الممارسات لقطع الطريق على التطرف الديني والإرهاب الدولي، الذي يهدد الدول الأعضاء.

وعلاوة على المغرب، يضم المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الولايات المتحدة وبريطانيا والمملكة العربية السعودية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والصين واليابان وكندا وإسبانيا وأستراليا والهند والإمارات العربية المتحدة والأردن.