سياسة

الجزائر تفشل في تمرير تعديلات تستهدف وحدة المغرب في مؤتمر دولي بالرباط

فشلت الجزائر في تمرير تعديلات تستهدف الوحدة الترابية للمملكة المغربية، خلال اجتماع لجنة الشؤون السياسية والأمن وحقوق الإنسان، التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، المنعقدة صباح اليوم الخميس بمجلس النواب بالرباط.

وحاولت الجزائر، التي غابت عن المؤتمر، تضمين تعديلات في مشروع التوصيات حول “التحديات المشتركة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، التعاون في مجال الطاقة والأمن الغذائي والسلام والاستقرار”.

المقترح الجزائري نص على إدانة “الاتحاد من أجل المتوسط وتأنيبه لأي عملية ضم للأراضي بالقوة، وحث المجتمع الدولي على دعم الشرعية والقانون الدولي في كافة مناطق الصراع وبؤر عدم الاستقرار في جميع أنحاء العالم”.

التعديلات الجزائرية تصدى لها الوفد البرلماني المغربي المشارك في المؤتمر، إذ اعتبر أنه النظام الأساسي للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط لا ينص بشكل صريح على مناقشة وعرض تعديلات وفد غائب للتصويت.

وأثارت هذه النقطة جدلا خلال اجتماع لجة لجنة الشؤون السياسية والأمن وحقوق الإنسان وأثارت نقاشا بين البرلمانيين المغاربة وعضو البرلمان الأوروبي إيزابيل سانتوس، الذي ترأس الجلسة.

ورأت إيزابيل سانتوس أن غياب الجزائر عن الاجتماع لا يحول دون عرض مقترحاتها للتصويت، معتبرا أنها “مقبولة”، لكن الجلسة رفعت لمدة 15 دقيقة، بطلب من البرلمانيين المغاربة، قبل أن تستأنف ويتم إسقاط التعديلات الجزائرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *